Powered By Blogger

الأحد، 19 يناير 2020

الدرس اللغوي مستوى 3 ثانوي اعدادي -الامتحان الجهوي

برنامج الدرس اللغوي لمستوى3ثانوي اعدادي -الامتحان الجهوي

                        ذ: كيال جلال


الممنوع من الصرف



       مرّ الكاتب بتجاربَ كثيرةٍ / مر الكاتب بالتجاربِ الكثيرةِ
       مرّ الكاتب بتجاربِ الحياةِ الكثيرةِ
     1.     يحن الكاتب إلى ذكرَى مؤلمةٍ / يقبل البدو على مطحنة والد الكاتب من
          صحراءَ شاسعةٍ .
     2.     تعرف الكاتب على قبائلَ كثيرةٍ /عانا الكاتب من عواطفَ أنانيةٍ لدى الوالد .
     3.     مررت بحائط أبيضَ / عطفت على قطٍّ عطشانَ
      4.     مررت بامرأةٍ حبلى / اعجبت بزهرةٍ سوداءَ
      5.     دخل اللاعبون مثنى /تفرق اللاعبون وكانوا ثُلاثَ ثلاث وبعضهم في مجموعات
              خُماسَ خماس
      6.     طالعت الجرائد ومجلات أخرَ.
       7.     مررت بعائشةَ ....بحسناءَ ...بسلمىَ .....بحمزةَ .....بمروانَ .....، بأحمدَ...بيزيدَ 
               ...بابراهيمَ ، بعمرَ   

                       الأسماء الممنوعة من الصرف 





الإضافة 





أصناف الإضافة 





تطبيق تكويني (الإضافة)

1. أصبح موضوع الطفولة يشغل عالم الاجتماع.
2. الطفولة ليست فقط صانعة المستقبل ، بل هي أيضا مرحلة وجود مهمة.



الجمل
المضاف
حالى المضاف
حال المضاف اليه
نوع الاضافة
1.     الخادما وطنهما مخلصان.
2.     المحسنو عملهم فائزون.
3.     العزيز النفس محترم
4.     المحب فعل الخير محبوب.
الخادما

المحسنو
العزيز
المحب
مثني

جمع مذكر السالم
مضاف لما فيه أل
مضاف لاسم مضاف لمعرف بأل
مجرد من ال مضاف إلى ضمير
مجرد من ال مضاف إلى ضمير
معرف بال
مضاف إلى معرف بال
لفظية

لفظية

لفظية
لفظية




الجملة
المضاف
نوعه
حالته
المضاف اليه
حالته
1-سأبذل روحي في خدمة وطني.
روح
وطن
مفرد صحيح الآخر
وجوب كسر أخره
ياء المتكلم
مبني على السكون ويجوز بناؤه على الفتح.
2-لا يكدر صفوي إلا ظلم الضعفاء.
صفو
شبيه بالصحيح معتل الأخر



3- تخيرت رفاقي ممن حسنت سيرتهم.





4- تسابقت زميلاتي في ميادين العمل النافع.





5- هداي خير الوسائل للسعادة.
هدى
مقصور
وجوب تسكين آخره
ياء المتكلم
مبني على الفتح وجوبا في محل جر.
6- العقل هاديَّ إلى الرشاد.





7-لا أتطلع إلا لما كسبت يداي.





8--أنتم مشاركي في لذة الانتصار













                                                       اسم التفضيل




                                               

                                                     التعجب 






المدح والذم 


                                                                     
                                                             
حكم المنادى







               ملاحظة:
             -إذا نُودِيَ بأيُّ تكون منادى مبنيا على الضم في محل نصب مفعول                    به لفعل محذوف تقديره أنادي ويليها اسم  إشارة للتنبيه يليه                        نعت أو بدَل.


الاختصاص





الاستفهام الحقيقي والاستنكاري



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بتواصلكم معنا

أرشيف المدونة

Musique Thérapie 2

المشاركات الشائعة