برنامج الدرس اللغوي لمستوى3ثانوي اعدادي -الامتحان الجهوي
ذ: كيال جلال
الممنوع من الصرف
مرّ الكاتب بتجاربَ كثيرةٍ / مر الكاتب بالتجاربِ الكثيرةِ
مرّ الكاتب بتجاربِ الحياةِ الكثيرةِ
1. يحن الكاتب
إلى ذكرَى مؤلمةٍ / يقبل
البدو على مطحنة والد الكاتب من
صحراءَ شاسعةٍ .
2. تعرف
الكاتب على قبائلَ كثيرةٍ
/عانا الكاتب من عواطفَ أنانيةٍ لدى الوالد .
3. مررت بحائط
أبيضَ / عطفت على
قطٍّ عطشانَ
4. مررت
بامرأةٍ حبلى
/ اعجبت
بزهرةٍ سوداءَ
5. دخل
اللاعبون مثنى
/تفرق
اللاعبون وكانوا ثُلاثَ ثلاث وبعضهم في
مجموعات
خُماسَ خماس
6. طالعت
الجرائد ومجلات أخرَ.
7. مررت بعائشةَ ....بحسناءَ ...بسلمىَ .....بحمزةَ .....بمروانَ .....، بأحمدَ...بيزيدَ
...بابراهيمَ ، بعمرَ
الأسماء الممنوعة من الصرف
الإضافة
تطبيق تكويني (الإضافة)
1. أصبح موضوع
الطفولة يشغل عالم
الاجتماع.
2. الطفولة
ليست فقط صانعة
المستقبل ، بل هي
أيضا مرحلة
وجود مهمة.
الجمل
|
المضاف
|
حالى المضاف
|
حال المضاف اليه
|
نوع الاضافة
|
1. الخادما وطنهما مخلصان.
2. المحسنو عملهم فائزون.
3. العزيز النفس محترم
4. المحب فعل الخير محبوب.
|
الخادما
المحسنو
العزيز
المحب
|
مثني
جمع مذكر السالم
مضاف لما فيه أل
مضاف لاسم مضاف لمعرف بأل
|
مجرد من ال مضاف إلى ضمير
مجرد من ال مضاف إلى ضمير
معرف بال
مضاف إلى معرف بال
|
لفظية
لفظية
لفظية
لفظية
|
الجملة
|
المضاف
|
نوعه
|
حالته
|
المضاف اليه
|
حالته
|
1-سأبذل روحي في خدمة وطني.
|
روح
وطن
|
مفرد صحيح الآخر
|
وجوب كسر أخره
|
ياء المتكلم
|
مبني على السكون ويجوز بناؤه على الفتح.
|
2-لا يكدر صفوي إلا ظلم الضعفاء.
|
صفو
|
شبيه بالصحيح معتل
الأخر
|
|||
3- تخيرت رفاقي ممن حسنت سيرتهم.
|
|||||
4- تسابقت زميلاتي في ميادين العمل النافع.
|
|||||
5- هداي خير الوسائل للسعادة.
|
هدى
|
مقصور
|
وجوب تسكين آخره
|
ياء المتكلم
|
مبني على الفتح وجوبا في محل جر.
|
6- العقل هاديَّ إلى الرشاد.
|
|||||
7-لا أتطلع إلا لما كسبت يداي.
|
|||||
8--أنتم مشاركي في لذة الانتصار
|
|||||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
نرحب بتواصلكم معنا