أساليب اللغة العربية
ذ: كيال الجلالي
خصائص الأسلوب
يتميز الأسلوب العربي في الكتابة النثرية –وفي الكتابة الشعرية كذلك –بخصائص
عديدة و متنوعة ،تتقابل الخصائص الأسلوبية ، و تتمايز عن بعضها ضدّيا في ثنائيات
،
يمكن أن تتوفر في الأسلوب المدروس عدة خصائص
قد تهيمن في الأسلوب خصيصة معينة
على غيرها من الخصائص ،
لكل خصيصة من خصائص الأسلوب ما يميزها من التقنيات ،
لكل نوع من أنواع الأسلوب وظيفة أو عدة وظائف تعبيرية تواصلية
|
|
بين التقرير و التصوير |
|
الأسلوب إما تقريري، و إما تصويري ، و قد يكون تقريريا تصويريا
|
|
الأسلوب التقريري |
|
وظائفه التعبيرية والتواصلية
|
خصائص الأسلوب التقريري
|
-
عرض الأفكار و التصورات و وجهات النظر في قضايا معينة .
-
التعريف بالمفاهيم وتفسير الظواهر
و إيضاح القضايا الغامضة ،
-
الحجاج و المناقشة وإبداء الآراء المختلفة في القضايا الخلافية، و محاولة
الإقناع بالرأي الشخصي بينهما ،
-
التعليم و الإرشاد و التوجيه و الإقناع ...
|
-
أسلوب مباشر ،حقيقي الدلالة ،يخلو من الصور الفنية "التشبيه /المجاز
/الاستعارة "،
-
الألفاظ فيه بمعانيها المعجمية المتعارف على دلالاتها ،
-
يكثر في المواضيع النظرية ، التعريفية
و التحليلية و الحجاجية (الخطابات / المفاهيم / القضايا المعاصرة ...).
|
الأسلوب التصويري |
|
وظائفه التعبيرية والتواصلية
|
خصائص الأسلوب التصويري
|
-
تحقيق بلاغة الإمتاع،
-
التأثير في المتلقي ، واستمالته بجمالية التعبير،
-
عرض الأفكار والتصورات ووجهات النظر ...
-
(كل
الوظائف السابقة للأسلوب التقريري).
|
-
أسلوب غير مباشر ، مجازي الدلالة ،تكثر فيه الصور /المجاز / الاستعارة/،
-
ألفاظه جارية على غير معانيها
الحقيقة فهي سياقية تفهم حسب السياق،
-
يفهم وفق مقتضى خروجه عن الظاهر .
-
يكثر في المواضيع الذاتية ، والفنية، ويكثر في الكتابة الشعرية ...
|
الأسلوب التقريري التصويري |
|
أسلوب يتداخل فيه التقرير والتصوير ، يحضر في كثير من المواضيع ، وفي الشعر أيضا ، وهو يؤدي وظائف الأسلوبين معا في نفس الوقت . |
بين الخبر والإنشاء
الأسلوب الخبري
|
|
وظائفه التعبيرية والتواصلية
|
خصائص الأسلوب الخبري
|
-
الإخبار ونقل المعارف والمعلومات والتصورات وتعميمها.
-
التعبير عن المواقف المختلفة وعن الرأي الشخصي بينهما.
-
الحجاج والاستدلال و البرهنة على صحة الآراء أو عدم صحتها.
-
التأثير في المتلقي وإقناعه وإشراكه في الرأي الشخصي .
|
-
أسلوب يحتمل الصدق أو الكذب في حد ذاته،
-
يكون صادقا إذا طابق الواقع، ويكون كاذبا إذا خالفه،
-
يتضمن معلومة، أو فكرة، أو وجهة نظر.
-
يعبر عن رأي أو موقف أو قضية ما...
-
يكثر في المواضيع النظرية، التحليلية، الإخبارية، الحجاجية، التعليمية...
|
الأسلوب الإنشائي
|
|
وظائفه التعبيرية والتواصلية
|
خصائص الأسلوب الإنشائي
|
-
استدعاء المتلقي للانفعال بمواقف معينة من مثل "التعجب من أمر، التساؤل
حول قضية، التأمل في ظاهرة، التفكير في أمر خلافي، ....
-
إشراك المتلقي في الرأي ، ودفعه إلى تبني الموقف الشخصي للكاتب،
-
تكسير نمطية التعبير بالأسلوب الخبري.
-
إضفاء نوع من الجمالية التعبيرية على النص ....
|
-
أسلوب لا يحتمل لا الصدق ولا الكذب
-
هو نوعان: إما طلبي وإما غير طلبي.
-
الإنشاء الطلبي يستدعي مطلوبا لم يكن حاصلا وقت الطلب، وصيغه خمسة وهي :
"الأمر، النهي، النداء، الاستفهام، التمني،" ، (قد تخرج هذه الصيغ إلى
معاني بلاغية أخرى تفهم وفق السياق ).
-
الإنشاء غير الطلبي لا يستدعي مطلوبا ، ومن صيغه: "الترجي، التعجب،
المدح، الذم، القسم، صيغ العقود ،...( قد تخرج هذه الصيغ إلى معاني بلاغية أخرى
تفهم وفق السياق).
-
يرد في جميع أنواع الكتابات النثرية والشعرية.
|
الأسلوب الخبري الإنشائي
|
|
أسلوب يتداخل فيه الخبر والإنشاء ، يحضر في
كثير من المواضيع ، وفي الشعر أيضا ، وهو يؤدي، وظائف الأسلوبين معا في نفس
الوقت .
|
أساليب التفسير
هي وسائل يعتمدها الكاتب لتفسير مصطلح غامض لبيان مفهومه ، أو لإيضاح
معنى غامض وبيان دلالة حسب سياقه ، أو لعرض خصائص حالة غير مفهومة والوقوف على مميزاتها.
|
أساليب التفسير أربعة هي: التعريف، الوصف، السرد والتشابه.
1/ التعريف : هو تعيين ماهية المعرف أو مدلوله أو تحديد مميزات تميزه عن غيره ،سواءً
أكان هذا المعرف مفهوما أم ظاهرة ، ومن أمثلته :تعريف الخطاب الإشهاري/تعريف
الخطاب الصحفي/تعريف الخطاب السياسي /تعريف الصورة/ تعريف التنمية/ تعريف
التكنولوجيا/تعريف الهجرة/تعريف الحداثة /تعريف التواصل / تعريف الإبداع/تعريف
التضامن/ تعريف التسامح/ تعريف الجمال...
نموذج : قال عبد الرحمن
عيسوي في نص بعنوان : سمات الإبداع ما يأتي :
(ليس الإبداع مجرد محاكاة لشيء موجود، بل هو اكتشاف لعلاقات ووظائف جديدة،
ووضع هذه العلاقات وتلك الوظائف في صيغة إبداعية مبتكرة، و يمكن أن يكون الإبداع
مجرد محاكاة للطبيعة أو تصويرا لحقائقها ووقائعها وأحداثها، وإنما هو خلق شيء
مغاير)
المفهوم الغامض
|
تفسيره بوسيلة
"التعريف"
|
الإبداع
|
·
هو ليس محاكاة لشيء واقع.
·
هو اكتشاف لعلاقات جديدة ،ووضعها في صيغ مبتكرة.
·
هو ليس مجرد محاكاة للطبيعة أو تصوير لحقائقها ووقائعها وأحداثها.
·
هو خلق شيء مغاير.
|
2/الوصف: هو إيضاح الغامض بتعيين خصائصه المميزة له عن غيره باعتباره حالة خاصة،
ومن أمثلته : تعيين خصائص الإشهار بالصورة والملصق /تعيين خصائص الإشهار بالصورة
والملصق /تعيين خصائص المجتمع الديمقراطي/تعيين خصائص التنمية المستدامة /تعيين
خصائص التكنولوجيا المواطنة/تعيين سمات الإبداع
/تعيين مظاهر التضامن ..
نموذج:
(الشعر الرومانسي شعر يتميز بنوع من الهروب نحو الطبيعة
، يهرب فيه الإنسان من عالم الناس، فهو يعبر عن ذات الشاعر، وينقل مشاعره
وأحاسيسه، ولغة الشعر الرومانسي لغة رقيقة شفافة موحية، والصور الفنية فيه هي من
ابتكار الشاعر لا يقلد فيه قدماء الشعراء...)
المفهوم
الغامض
|
تفسيره
بوسيلة "الوصف"
|
الشعر الرومانسي
|
·
يتميز بنوع من الهروب نحو الطبيعة.
·
يهرب فيه الإنسان من عالم الناس.
·
يعبر عن ذات الشاعر
·
ينقل مشاعره وأحاسيسه.
·
لغته رقيقة شفافة موحية
·
الصور الفنية فيه هي من ابتكار الشاعر لا يقلد فيها قدماء الشعراء.
|
3/السرد:هو توظيف التواريخ والأحداث والوقائع التاريخية لتفسير مفهوم أو ظاهرة أو
حالة خاصة ، ومن أمثلته: تفسير مفهوم الإشهار بالتطور التاريخي لفنون التجارة مثلا
:تفسير مفهوم الديمقراطية بالعوامل
التاريخية المساعدة على انتشارها في العالم العربي مثلا/ تفسير مفهوم التواصل
بشروطه التاريخية والحضارية مثلا...
نموذج:
قال محمد فاروق النبهان في نص له
بعنوان: "خوصصة النظام السياسي في المغرب
'' ما يأتي:
(النظام السياسي في المغرب من أكثر النظم السياسية في العصر الحديث وضوحا
في مبادئه، لأنه وليد تراث سياسي يمتد لمدة اثني عشر قرنا، منذ بداية الحكم
الإسلامي في المغرب، وخلال هذه الفترة الزمنية الطويلة، كان النظام السياسي في
المغرب...يرسي دعائم الدولة المغربية...)
المفهوم الغامض
|
تفسيره
بوسيلة "السرد"
|
وضوح مبادئ النظام السياسي المغربي.
|
هو نظام واضح المبادئ لأن عوامل تاريخية ساعدته على ذلك ، ومن هذه
العوامل :
·
انه وليد تراث سياسي يمتد لمدة اثني عشر قرنا.
·
انه منذ بداية الحكم الإسلامي وهو يُرسي دعائم الدولة المغربية.
|
4/التشابه
: هو تفسير ظاهرة أو موقف أو ما يراد تفسيره عن طريق
مقارنتها بما يشبهها ومن أمثلته: تفسير مفهوم التضامن بمفهوم التكافل في الإسلام
/تفسير عوامل التقدم العربي نحو الحداثة بعوامل التقدم الغربي نحو هذه الحداثة /تفسير نوعية خصائص فن
القصة بنظيرها وشبيهها من خصائص الرواية ....
نموذج : قال د جابر
عصفور في نص له بعنوان : ضد التعصب ما يأتي :
( قد يتحول المبدع إلى ممسوس تتخطّفه الرؤى،أو راء بيده الكشف، أو عراف من
المحتمل وراء الواقع ، وقد يتحول إلى حكيم متعقل يرى الجمال في النظام والنظام في
الفوضى...).
المفهوم الغامض
|
تفسيره
بوسيلة "التشابه"
|
المبدع
|
هو شخص يمكن فهمه انطلاقا من صفات من يتشبه
بهم، وهم:
·
الممسوس الذي تتخطفه الرؤى.
·
الرائي الذي بيده الكشف.
·
العراف الذي يبصر المحتمل وراء الواقع.
·
الحكيم المتعقل الذي يبصر الجمال في النظام والنظام في الفوضى.
|
ة.
يحتاج الراغب في فهم حمولة اللغة العربية إلى موارد معرفية تخص أساليبها ،
ردحذفكل التحيات ، أنا بصدد تحميل الموارد المعرفية المطلوب توفرها لدى المقبلين على الامتحانات الرسمية ،كل التوفيق للجميع .
ردحذف