دراسة المؤلفات أهل الكهف لتوفيق الحكيم
ذ: كيال الجلالي
شبكة العلاقات بين شخصيات مسرحية أهل الكهف
منهجية دراسة المؤلفات
الأمن التربوي التعليميدراسة المؤلفات :أهــــــــــل الكهــــــــــف
لتوفيق
الحكيم
تقديم : تعتبر
الواجهة للمؤلفات حاملة لمضامين معبرة عنها بالأشكال ، الألوان والمواقع.
قراءة العنوان :
دلالة الكهف :
-ظلام ، غموض
-مفاجأة
= التوقع
-الخوف
-المجهول
-الاكتشاف
مكونات الصورة :
1.
صورة لفتاة
جميلة انيقة ذات هندام اغريقي روماني قديم يدل
موقعها المتقدم على اهميتها في المضامين وقد تنتمي الى مركز السلطة.
2.
الصورة
الخلفية دائما تمثل شخصيتين بارزتين ، يدل هندامهما عن موقعهما الاجتماعي و تتوسطهما صورة لمحارب يد على ان العنصر العسكري دكتاتوري
.
3.
الصورة
الجزئية بالأسود والابيض تمثل صور ثلاثة شخصيات بشكل طويل ومنظر مخيف تدل حركاتهم
على اندهاشهم وموضوع الاندهاش هو المستهدف في دراما المسرحية .
تقديم للقراءة التحليلة :
اهل الكهف كعنوان
يعود بالقارئ الى قصة أهل الكهف الوارد في القران، فدقيانوس الامبراطور الروماني
246/25 اضطهد المسيحيين ، مما جعل الكثير منهم يفرون خوفا من بطشه لهم ، ومنهم
الفتية الثلاثة : مشلينيا ، مرنوش، يمليخا
صحبة كلبهم الذي لجأوا الى الكهف الا انهم ناموا ما يقارب ثلاثة مئة سنة ،
مما جعلهم يتفاجأون، ويستغربون مما حل بهم الى درجة انهم فضلوا العودة الى الكهف.
والمسرحية عنوان
على تاثير الزمن في حياة الانسان ورغبته في الالتزام على هذا الزمان لضمان الخلود، وقد اعتمد توفيق الحكيم في هذه
المسرحية على حوادث معينة ، فنسج خيوطها حسب تصوره لأسطورة اهل الكهف كما ورد في
التراث الانساني ، واهل الكهف مأساة في موضوع انساني الخ...توفيق الحكيم من خلالها
الصراع بين الانسان وبين تأثيرات الزمن ..
طريقة انجاز القراءة التحليلية:
عنوان الفصل :
اعضاء الفريق:
الاحداث
|
ر
|
ت
|
الشخصيات
|
ر
|
ت
|
الأوصاف
|
الإحساسات
|
المواقف
|
فرار مرنوش من
الامبراطور
|
X
|
مرنوش
|
X
|
انفعالي
|
يشك
|
يقرر المغامرة لمساعدة
صديقه
|
ملخص للفصل :
الفصل 1
|
الفصل 2
|
الفصل 3
|
الفصل 4
|
الفصل الأول :
القراءة
التحليلية :
-الفضاء
المكاني : كهف الرقيم بمدينة طرطوس بسوريا
-الفضاء
الزماني : بعد استيقاظ اهل الكهف
المعجم :
الكلأ: العشب
الحدس : الإحساس القبلي التوقعي
المكث : البقاء
اعتراني : انتابني
الإياب: الرجوع
صه : اصمت
الأحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداث
|
ر
|
ت
|
استيقاظ أهل الكهف واندهاشهم من تعبهم.
|
x
|
|
حوار الثلاثة حول مدة نومهم وشكهم في
طولها.
|
x
|
|
جدال الثلاثة حول إيمانهم بالله والمسيح
.
|
x
|
|
جدال الثلاثة حول ما مشغولين به ( مرنوش
واسرته ، مشلينيا وبريسكا )
|
x
|
|
جدال الثلاثة على مدى خطورة أن اكتشف
دقيانوس أمرهم .
|
x
|
|
جدال مرنوش ومشلينيا على مدى صدق حبهما
لبعض.
|
x
|
|
شعور الثلاثة بالجوع وقرارهم إرسال
يمليخا للبحث عن الطعام.
|
x
|
الفصل الثاني :
قراءة تحليلية
الفصل المكاني :بهو قصر الأعمدة
افضاء الزماني : بعد خروج الرجال الثلاثة من الكهف
واستضافة الملك لهم
المعجم
:
-الأوبة : العودة والرجوع
-الاطناب : الاكثار والمبالغة
-باد : انتهى
-الفرق : شدة الخوف
-الارتياب : الشك
-وجوم : حزن وغضب
الأحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداث
|
ر
|
ت
|
-استفسار بريسكا عن أسطورة جدتها وشكها في حبها للمسيح.
-قرار الملك استضافة اهل الكهف
-مغادرة الرجال الثلاثة الكهف واندهاشهم من تغير الأحوال في
المدينة ولدى أهلها.
-واندهاش مشلينيا عند رؤية بريسكا وظنه أنها هي من سبق ا ن أحب .
-اندهاش اهل الكهف بتغير الأحوال وغياب ما كانوا قد اعتادوا عليه
في مدينة طرسوس .
-شروع الرجال الثلاثة في الانتباه إلى طول مدة نومهم خصوصا بعدما
راوه وسمعوه في المدينة.
-قرار مرنوش الخروج للبحث عن زوجته وابنه .
-قرار يمليخا الخروج من القصر للبحث عن غنمه .
-قرار مشلينيا الاستعداد للقاء مع بريسكا .
-طلب يمليخا من اصدقائه العودة الى الكهف نظرا لفقدان التواصل مع
الواقع الجديد وأهل القرياء.
|
القراءة التركيبية
بعد
شيوع خبر أهل الكهف في مدينة طرسوس ، قرر الملك استضافتهم ، وما أدهش الرجال الثلاثة هو تغير أحوال المدينة وسكانها مما جعل
أهل الكهف يشكون في طول مدة نومهم خصوصا بعد انتباههم لغرابة هيئتهم ونظرا
للاغتراب الدي يشعر به يمليخا وسط المجتمع الجديد قرر الاخير العودة إلى الكهف
أمام مرنوش فقد كان مشغولا بزوجته وابنه في حين ظل مشلينيا مشتاقا لرؤية بريسكا
مما جعله هندامه استعدادا للقائها .
الشخصيات
|
الأوصاف
|
الإحساسات
|
المواقف
|
غالياس
بريسكا
الملك
مشلينيا
مرنوش
يمليخا
الصياد
|
عجوز – حكيم – مؤدب
فرح بظهور القديسين في عصره .
فتاة صريحة ، عفوية ، متعلمة ، جريئة في التواصل
مسيحي غير دكتاتوري ، مشتاق لمعرفة اسرار اهل الكهف .
مندهش من تغير الاحوال ومشتاق لرؤية بريسكا
يشك في تغير احوال ومصر على رؤية افراد اسرته.
شاك في طول مدة نومهم
متعجب باكتشافه لأهل الكهف
|
يكن الحب والتقدير للمسيحية .
تشك في قداسة جدتها وتخاف من الحلم الذي سبق ان حلمت به (دفنها حية).
خائف مما تخفيه أسطورة أهل
الكهف.
يشك في سلوك بريسكا واهمالها له بعد رؤيتها له.
يسخر مما سمعه من غالياس ويعجل بالخروج للبحث عن زوجته .
يؤمن بالقدر ومستعد لاي شيء.
يطمع في مكافأة الملك له.
|
يحاول اقناع بريسكا بقصة اهل الكهف .
قررت متابعة الاستفسار عن اسرار اهل الكهف وما تخفيه الأسطورة .
يكرم القديسين ويستقبلهم بحفاوة.
بقررالاهتمام بهيئته استعدادا للقاء بريسكا.
يقرر البحث لمعرفة حقيقة ما حدث لأسرته.
يقرر اقناع اصدقائه بطول مدة نومهم ويشرع في البحث عن غنمه.
يقرر اصطحاب اهل الكهف الى القصر.
|
الفصل الثالث :
القراءة التحليلية :
الفضاء
المكاني : قصر الاعمدة .
الفضاء
الزماني : انتظار مشلينيا لبريسكا.
المعجم :
الفلاح : النجاح
اعرض عنه : لم يبال به
زاخر: مفعم
تهيد الأرض : تتحرك
العزاء : المواساة
هب : تصور
الريبة : الشك
الارق : عدم النوم ليلا
الأحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداث
|
ر
|
ت
|
-غيرة مشلينيا من بقاء بريسكا طويلا مع الملك.
-حزن مرنوش بعد علمه
بخبر موت ابنه وزوجته ودلالة ذلك على طول مدة البقاء في الكهف.
-قرار مرنوش العودة الى الكهف هربا من الواقع الجديد الغريب
وحزنا على فقدانه لاحبائه ، ابنه وزوجته.
-لوم وعتاب مشلينيا لبريسكا على اعراضها عنه ظانا انها هي حبيبته
السابقة منكرا الفاصل الزمني بينهما .
-تاكيد بريسكا لكونها حفيدة من كان مشلينيا يحبها واقناعها له
بالفاصل الزمني بينهما .
-فشل مشلينيا في التخلي عن فكرة حبه لبريسكا واصراره على اقناعها
بحبه لصورتها.
|
X
X
X
X
X
|
X
|
الشخصيات
|
الأوصاف
|
الإحساسات
|
الهواتف
|
غالياس
بريسكا الحفيدة
مرنوش
مشلينيا
|
استغرابه من كلام
بريسكا عن اسطورة جدتها وحب مشلينيا لها.
اندهاشها من كلام
مشلينيا معها وانزعاجها من لومه لها وعشقها للاوصاف التي وصفها بها . .
حزنه على علمه بخبر
موت ابنه واستغرابه من تغيير الاحوال في االمدينة.
اصيب بالغيرة والعشق لصورة
الفتاة التي تذكره بحبيبته السابقة.
|
خوفه من صدق الاسطورة
وحلم بريسكا بانها ستدفن حية .
شروعها في عشق صورة
مشلينيا وانجدابها تجاه مشلينيا + حيرتها بين تكذيب مشلينيا وتصديقه.
احس بالغيرة عن مجتمعه
الجديد واحساسه بالكابة والحزن .
يامل ان يكون ما يراه
الحقيقة ويتعلق بوقوعه في حب وعش بريسكا
|
محاولته مجاراة بريسكا
في حبها وتعلقها بمشلينيا وقراره معرفة مجريات الاحداث.
رفضها الاولي لحب
مشلينيا لها .
اقناعها لمشلينيا بحبه
لجدتها وطول الزمن بينهما .
قرار مرنوش مغادرة
العالم الجديد والعوة الى الكهف
قراره معرفة الفتاة
التي راى في القصر .
ومحاولته اقناعها بحبه
الصادق.
|
القراءة
التركيبية
اصرار مشلينيا على انتظار بريسكا
وغضبه من اعراضها عنه معتقدا بانها هي من كانت
يحب رغم محاولة الفتاة اقناعه بانها تبعد عن زمانه ب ثلاث مئة سنة ، غير
انها رغم هذا بدات بريسكا تتعلق بمشلينيا وتحبه ، رغم محاولتها لاخفاء ذلك ظهرت
غيرتها من جدتها بعد الاوصاف التي وصفها بها مشلينيا وانتهى الفصل بحيرة بريسكا
وضياعها بين خيارن : تصديق مشلينيا او تكذيبه.
افصل الرابع
:
القراءة التحليلية :
الفضاء
المكاني : كهف الرقيم .
الفضاء
الزماني : بعد عودة الرجال الثلاثة الى الكهف .
المعجم :
الوقر : الثقل
العشرجة : الانين
السابق للموت
حال : منع
أدجم : امتنع وتوقف
الأحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداث
|
ر
|
ت
|
-عودة الرجال الثلاثة الى الكهف ومتابعة جدالهم عن واقعهم الجديد
-استسلام يمليخا للقدر ورفضه للعالم الجديد الذي لا يرتبط به اي شيء
وموته اخيرا.
-احباط مرنوش وكأبته وحسرته على ضياع احب الناس اليه (زوجته
وابنه)
-حيرة مشلينيا في تصديقه لحقيقة الواقع الجديد
وشكه في سذاجة بريسكا الحفيدة رغم تعلقه بها.
-قرار بريسكا ان تدفن حية صحبة مشلينيا مصدقة الاسطورة حالمة
بالعيش من جديد في عالم اخر رفقة من
تعلق قلبها به.
|
X
X
X
X
X
|
الشخصيات
|
الأوصاف
|
الإحساسات
|
الهواتف
|
يمليخا
مرنوش
مشلينيا
بريسكا
غالياس
|
راض عن قدره ، قابل لمغادرة العالم الجديد
كئيب حزين متأسف لما
حل بابنه وزوجته .
يتلذذ بحبه الجديد
لبريسكا ويصر على قبولها لعشقه لها.
حائة في حبها لمشلينيا
وغير قادرة على تصديق قصة اهل الكهف.
شاك في تعلق بريسكا
بمشلينيا وخائف من مستقبلها مع اهل الكهف .
|
يستسلم لضعفه ، مستعد
للموت وقابل للقدر.
يشك فيما وقع وغير
مقتنع بفهمه لطول المدة.
بدأ يحب ويعض بريسكا
الحفيدة ويرفض الاستسلام.
تشك في مستقبل خبها
لمشلينيا .
يصدق اسطورة اهل الكهف
القديسي ويشجع بريسكا على تنفيد مخططاتها (ان تدفم حية مع حبيبا).
|
رافض للمكوث في العالم
الجديد ومستعد للموت بحثا عن زوجته.
يقرر العودة الى الكهف
واستسلامه لمغادرة العالم الجديد.
اصر على اقناع بريسكا
بحبه لها وعدم قدرته على البقاء بجانبها.
قررت ان تدفن حية مع
من تعلقت به، مؤمنة بحياة جديدة محبة لمشلينيا .
يخفي سر الامكيرة عن ابيها ويساعدها على مرافقة
مشلينيا لبعت في عالم اخر معه
|
القراءة
التركيبية :
قرار أهل الكهف مغادرة العالم
الجديد نظرا لاحساسهم بالغربة فيه رغم شكهم في صدقه وحقيقته الملموسة في مقابل إصرارهم على استرجاع ماضيهم والعودة الى
عصرهم وأهلهم وتنتهي قصة الحب المستحيل بين مشلينيا وبريسكا المختلفين من حيث
الفكر والاحساسات بسبب اختلاف الازمنة وتبقى رغبة الانسان الخالدة في مقاومته
الموت والزوال وتحقيق الخلود والبقاء رغم عدم قابلية هذه الرغبة للتنفيذ وتنتهي
المسرحية بشكل رومنسي مأـساوي (درامي
فلسفي).
ملخص تركيبي شامل للمسرحية الذهنية أهل الكهف لتوفيق الحكيم (رسائل المحتوي القيمي) ذ : كيال جلال
قدم لنا ابو المسرح العربي توفيق الحكيم
مسرحيته اهل الكهف الصادرة سنة 1939 بمصر عاكسا رغبته في إدخال فن المسرح الذهني
الذي كان معروف انذاك في أوروبا ، الى جانب رغبته في تقدير الاتنية الدينية التي
تميز المجتمع المصري القائم على قوميتين دينيتين المسلمين والمسيحيين الأقباط
المتعايشين فيما بينهم وكانت المسرحية حبلى بالقيم في جميع المجالات فعلى المستوى
السياسي قدمت المسرحية نموذجا من الحكم الديكتاتوري الممثل في شخصية دقيانوس ، هذا
النومذج السلطوي المؤدي الى التمرد والعصيان واخفاء العواطف حتى من طرف اقرب
الناس اليه، وزيريه : مشلينيا ومرنوش
وابنته بريسكا .
على المستوى الاجتماعي فقد عرضت المسرحية موضوعين مهمين من المواضيع المثيرة للجدل ،الا وهما موضوعا : الرفقة وموضوع الحب . فاذا كان الأول قد شكل نسج الحبكة القصصية بين الشخصيتين الرئيسيتين : مرنوش ومشلينيا فإن الموضوع الثاني قد شكل لب النص المسرحي وهو الجامع لشتات الافكار والمتمركز في شخصيتين رئيسيتين هما : مشلينيا وبريسكا وكان لتوفيق الحكيم تخريج خاص للموضوعين فاذا كان قد حكم على موضوع الصداقة والرفقة بالفشل بعد الاختبار والفرقة بعد ادعاء اللحمة، فقد انهى الموضوع الثاني بشكل مأساوي يتمثل في قرار بريسكا الحفيدة ان تنتظر موت مشلينيا لتلحق به الى الكهف مما جعل حبها يتسم بالغرابة واستحالة التحقق إن لم نقل بفشل هذه العلاقة وعلى مستوى الزمان فهناك زمانان رئيسيان :الزمن القبلي لاهل الكهف والمجهول في النص الأصلي الى جانب الزمن البعدي التابع لمرحلة الاستيقاظ اما الزمن ما بعد النهاية فقد تركه توفيق الحكيم مفتوحا مناسبا للخاتمة التي لم يستطع الجزم في تصور نهاية واضحة لها اما من حيث الامكنة فهي شبه موحدة ينعدم فيها التنوع .ويبقى المكان الرئيسي هو بهو الاعمدة لمختلف الاحداث ،مع وجود قليل لمكان الكهف نفسه ، والذي ترتبط به أحداث بداية المسرحية وأحداث نهايتها .
على المستوى الاجتماعي فقد عرضت المسرحية موضوعين مهمين من المواضيع المثيرة للجدل ،الا وهما موضوعا : الرفقة وموضوع الحب . فاذا كان الأول قد شكل نسج الحبكة القصصية بين الشخصيتين الرئيسيتين : مرنوش ومشلينيا فإن الموضوع الثاني قد شكل لب النص المسرحي وهو الجامع لشتات الافكار والمتمركز في شخصيتين رئيسيتين هما : مشلينيا وبريسكا وكان لتوفيق الحكيم تخريج خاص للموضوعين فاذا كان قد حكم على موضوع الصداقة والرفقة بالفشل بعد الاختبار والفرقة بعد ادعاء اللحمة، فقد انهى الموضوع الثاني بشكل مأساوي يتمثل في قرار بريسكا الحفيدة ان تنتظر موت مشلينيا لتلحق به الى الكهف مما جعل حبها يتسم بالغرابة واستحالة التحقق إن لم نقل بفشل هذه العلاقة وعلى مستوى الزمان فهناك زمانان رئيسيان :الزمن القبلي لاهل الكهف والمجهول في النص الأصلي الى جانب الزمن البعدي التابع لمرحلة الاستيقاظ اما الزمن ما بعد النهاية فقد تركه توفيق الحكيم مفتوحا مناسبا للخاتمة التي لم يستطع الجزم في تصور نهاية واضحة لها اما من حيث الامكنة فهي شبه موحدة ينعدم فيها التنوع .ويبقى المكان الرئيسي هو بهو الاعمدة لمختلف الاحداث ،مع وجود قليل لمكان الكهف نفسه ، والذي ترتبط به أحداث بداية المسرحية وأحداث نهايتها .