مهارة اليومية
ذ :كيال جلال
التدريب على كتابة
اليومية = تقنيات السرد والوصف مع قيم
المجال الإسلامي
مدمجة مع توظيف الدرس اللغوي الموازي :( عمل اسم الفاعل ، وصيغة المبالغة ،
واسم المفعول )
الجمعة
16 شتنبر 2018
صباحا
استيقظت في هذا اليوم كعادتي مبكِّرا ، نشيطا مفعما
قلبي بالرغبة في إضافة حسنة جديدة في سجل حياتي القصيرة المبتلاة أيامها بكل جديد
في النية ، والقول والعمل ، توجهت للمغسل ، استحممت في الوقت المطلوب
، وكلي إصرار على عدم تبذير الماء الكثيرة نعمُه على الخلق ، توضأت ، وتوجَّهت لموقع
الصلاة المحصَّن فضاؤُه طلبا لتمام
العبادة المشروط وقارُها ، حييت والديّ الكريمين
متمنيا لهما يوما مباركا ، بإضافة قبلة ليد
أمي الحنون قلبُها ، شاكرا إيَّاها على الخدمة غير الممنونة أفعالُها ، تناولت طعامي العضويّ
، وأنا حريص على التزود بالطاقة الفعّالة مكوناتُها ، راجعت
جدول نشاطي لهذا اليوم الجديد ، قمت من مكاني في غرفة الطعام الواسع
فضاؤُها واعدا
والدتي بمساعدتها في الواجبات المنزلية
بعد عودتي ، استأذنت والدي وانصرفت الى المدرسة ، وأنا
أفكر في صديقي (تي) الذي (التي ) غاب (ت) يوم أمس بسبب مرض ألمّ به(ها) إثر تناوله (ها) لإحدى الحلويات المنتهيةِ صلاحيتُها ، وصلت
الى المدرسة ، وأول ما فعلت هو بحثي عن صديقي
(تي) الذي (التي) ربما يحتاج (تحتاج ) إلى مده
(ها )بالدروس التي أنجزنا خلال غيابها (ه) رغبة مني في مدّ يد العون لمن
أدّعي صداقته (ها) ، أول ما رأيتها ، لاحظت
عينيه (عينيها ) الضامرتين ، و ملامحه (ها) الشاحبة ، أخبرني (تني) بانشغالها عن الدراسة بسبب
زيارة الطبيب لإجراء تحاليل لمعرفة سبب النغص المعديّ،
حمدت الله على خضوعي لأوامر والدتي الكثيرةِ
نصائحُها فيما يتعلق بسوء الطعام المعلَّبةِ
انتاجاتُه ...
مساء
عدت إلى منزلي ، وأنا
مفعم بالنشاط والرضى لأنني درست جيدا ، ولم أرتكب سيئات في القول والعمل ، ساعدت والدتي في الواجبات المنزلية
، أنجزت واجباتي المدرسية ، تناولت عشائي العضويّ المختارة
مكوناتُه ، أديت عبادتي اليومية وتوجهت
للفراش لأنام وأستعد ليوم جديد ...
المفتاح : أفعال سردية / نعوت حقيقية وسببية مفردة وجمل / أحوال مفردة وجمل / اسم الفاعل وصيغة المبالغة واسم المفعول العاملة .
مهارة وصف رحلة
تقديم
يعتبر أدب الرحلة من الأجناس الأدبية
الحكائية المعتمدة على السرد والوصف والتوثيق ، ولذلك يعتبر أدب الرحلة مصدرا
علميا لمعرفة خصائص المناطق من الناحية الجغرافية السكانية والبيئية ، والاجتماعية
الاقتصادية ، وعلى قدر الدقة في الوصف
يسمو مقام المعطيات الموثقة وصفا متكاملا ، ومن الأعمال الجيدة في أدب
الرحلات رحلة ابن بطوطة .
مقومات أدب الرحلة
1)تحديد الفضاءات المكانية للرحلة .
2)تحديد الفضاءات الزمانية المواكبة للأحداث
.
3)اعتماد الوصف المسترسل للأماكن والأشخاص ،
والنبات والحيوان ونمط العيش الاجتماعي والاقتصادي وما يتخلله من عادات وتقاليد .
4)التتبع الدقيق للأحداث سردا متواصلا من
بداية الرحلة الى بلوغ الوجهة المقصودة .
شروط المتن الحكائي في أدب الرحلة
1)الالتزام بمقاييس الوصف الخاصة بأبعاد الموصوفات .
2)التزام الحياد والموضوعية في نقل المعطيات
عن الأمكنة والأشخاص وتفاعلاتهم .
3)احترام التسلسل الزمني في عمليات السرد .
4)الالتزام بتجنب ابداء الرأي في الموصوفات
تحقيقا للحياد والموضوعية واحترام الآخر المختلف حضاريا .
مهارة وصف رحلة / حصة تطبيق
تطبيق تقنيات السرد والوصف معى
ادماج الدرس اللغوي الموازي (عمل اسم الفاعل ، صيغة المبالغة ، اسم المفعول ، اسم
الزمان واسم المكان )
......ما كدت أصل
المرحلة الرابعة من الموسم الدراسي للسنة الماضية
، حتى شعرت بحاجتي الى الزيادة في المجهود ،
ولم يكن هناك من محفز إلا النبأ الذي وصلتني
أصداؤه من والدي الذي أخبرني بإمكان السفر إلى
طنجة لزيارة جدتي وقضاء العطلة ، تجاوزت مرحلة
الامتحانات بكل تفوق ، وحل اليوم الموعود ..
رافقني والدي لمحطة القطار المزدحمةِ قاعاتُه بالمسافرين إلى كل الجهات
،كان قلبي مفعما بالحيوية والنشاط ، حصلت على
التذكرة وتوجهت للقطار المتعددة مقطوراتُه ،
قضيت رحلة السفر المعدودة ساعاتُها
، انتهت لحظات الشوق بوصولي إلى منزل جدتي التي استقبلتني بكل حفاوة رغم كبر سنها ، كانت صغيرة الحجم قليلة الوزن ، وكان
ذلك من النعم النافعة آثارُها في ضمان
القدرة على الحركة ، بدت لي ملامحها مشرقة زادت من لمعان بياض بشرتها ، مما زادها
وقارا واحتراما ، نمت بسرعة مباشرة بعد فترة الاستقبال
آملا البقاء في المنزل رفقة جدتي الحنون قلبُها
بغية الحديث وتبادل الأفكار بعد هذه الغيبة الطويلة
،في اليوم الموالي قررت
الخروج ، والتوجه إلى الشاطئ بغية استنشاق الهواء العليل
لمدينة طنجة المطلة على البحرين الجامعة كلَّ الأجناس المتكاملة حضاراتُها في أزقتها القديمة ، وفي ساحاتها الفسيحة المشهور تاريخُها ،لم
أبق كثيرا قرب الشاطئ لأنني وعدت جدتي
بالعودة بعد ساعتين لتناول الغذاء رفقتها ،
ولكم كانت فرحتي بما حضّرت لي من أطعمة متنوعة
مكوناتُها ، مختلفة ألوانُها ،وما
زاد من لذة الطعام هو متعة سماع أحاديث جدتي العزيزة الكثيرة
قصصُها الحاملة رسائلها
لقيم تلخص خبرات عمر مديد ، خلدت لغفوة قيلولة وفقا لنصائح جدتي المنظمة حياتُها ،
استيقظت من قيلولتي وأنا أتمتع بأريج
النعناع المنقوع عشبُها في إبريق الشاي
الذي أُعِدَّ بكل حب وعطف وحنان ، بعد جلسة
الشاي خرجت رفقة
جدتي للقيام بجولة في المدينة ، وللتمتع بجمال المدينة وقت الغروب ، حيث يكون
للمدينة الفسيحة فضاءاتُها جمال خاص ،
جمال الأضواء المترائية أشعتُها من
بعيد فوق التلال المحيطة بهذه المدينة الجميلة في كل الأوقات .....
المفتاح
: أفعال
سردية / النعت
الحقيقي والسببي / الحال المفرد
والجملة / اسم الفاعل ، صيغة المبالغة ، اسم المفعول العاملة
مهارة الحجاج: التدرب على التعقيب
والتعليق.
حصة اكتساب:
تقديم:
اجتماعية الإنسان تفرض عليه التواصل مع بني
جنسه المختلفة عنه في كمية الأفكار، ونوعيتها، فضلا عن الاختلاف في الأذواق، مما
يجعل المواقف متضادة، ويحتاج كل طرف إلى
إقناع الأخر، بوجهة نظره عبر الأدلة والحجج، النقلية والعقلية، مع احترام
موقف الآخر ، والالتزام بأدبيات التعليق
والتعقيب.
التعليق:
تعريفه: تقديم شيء أو تأويل أو فهم خاص لأمر فني،
لغوي، أو أشكال وألوان أو أحجام.
وضعياته: نص أدبي أو صورة أو حدث أو لوحة...
التعقيب:
تعريفه: إبداء وجهة نظر مخالفة حول فكرة سبق
الإدلاء بها لنفيها أو تعزيزها.
وضعياته: خلال مناقشة
الآراء والأفكار أو وجهات النظر أو بعد مطالعة كتاب أو مجلة أو مرجع.
ي/ع/ منهج5 |
تطبيق منهج التعليق والتعقيب في محور وطني
بعد سماعي للخبر المعلن من طرف الإذاعة
الوطنية الدانماركية، والمتمثل في قرار بعض الأحزاب الوطنية المعارضة فتح حوار
سياسي مع ممثلي الجمهورية الصحراوية
الوهمية المدعمة من ظرف حكومة الجزائر، شعرت بغضب شديد ، بسبب عدم موضوعية حكومة الدانمارك في تعاملها مع قضية الوحدة
الترابية المغربية، لأن ما يخفيه موقف الدانمارك، هو بحثها عن موقع تجاري بإفريقيا، ولتحقيق ذلك اتخذت موضوع
الصحراء كذريعة للضغط على المغرب، وجعله خاضعا سياسيا قبل أن يكون خاضعا تجاريا،
كما أن عدم الاعتراف بحق المغرب في استرجاع صحرائه، ليس موقفا فرديا في وسط أعضاء المنتدى الدولي
الذي ساندت غالبية دوله حقوق المغرب في صحرائه، كما أن قضية الصحراء المغربية تشبه تماما قضايا الاستقلال الذاتي في شمال
الدانمارك، والذي ترفضه هذه الدولة لنفسها تقوم بما هو شبيه به مع دول أخرى ، إذ ن
،ما لم تقبله حكومة
الدانمارك في بلدها، تطالب المغرب بقبوله في بلده.
تطبيق مهارة التعليق والتعقيب على مؤلف دراسة
المؤلفات
بعد إنهائي لمطالعتي للفصل الأول من السيرة
الذاتية "رجوع إلى
الطفولة" لصاحبتها ليلى أبو زيد، انتابني شعور
بالغضب اتجاه جد ليلى لأبيها الذي كان له
موقف سلبي من والدة ليلى رغم سلامة مواقفها، كما صعب عليّ فهم سلوك هذا الجد اتجاه
أحفاده ، رغم مواقف ولده "أبو زيد
"السياسية الوطنية المشرفة، والتي كانت سببا لتلفيق تهمة السرقة كذريعة للزج
به في السجن وإبعاده عن صفوف المقاومة.
تطبيقات تفاعلية بين مهارة التعليق والتعقيب ،وبين الدروس اللغوية المبرمجة في الأسدوس 1
.
النص التطبيقي رقم 1
يدعي المتطرفون أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأت بجديد ، كما أنه نشر الإسلام بالإكراه
.إبد رأيك معللا جوابك .
يزعم الحاقدون على الإسلام أن النبي محمد (ص) نشر دعوته بالقوة ، وأن شريعته تشبه الشرائع
السابقة ، وأنا أرى خلاف ذلك ،لأنه أنار بدعوته أرواح الناس التي أظلمتها وثنية الجاهلية ، وأنه كان
قوة فكرية هزمت ما سبقها من معتقدات وتقاليد ، كما أنه حرر فكر الإنسان وصفى
عواطفه وإحساساته مما تعودت عليه أيام الجاهلية ، من حقد وكراهية ، كما طهر
الأرواح من الخطايا والذنوب إذا دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم غيرت ما كان
قبلها من الأوضاع.
النص التطبيقي رقم 2
وطنيتنا
تزعم بعض الدول غير المنصفة أحكامها . أن
المغرب يحتل الصحراء ويستعمرها ، وأنا أرى خلاف ذلك ، لأن مغربية الصحراء مثبت تاريخها قبل الاستعمار الاسباني لها ،كما يشهد
تاريخ الصحراء على ولاء قبائلها للدولة المغربّية منذ التاريخ القديمة
مؤلفاته ، كما أن المغرب سق له أن قدم وثائق إثبات مغربية الصحراء للمحكمة
الدولية التابعة أجهزتها لمنظمة الأمم
المتحدة، ونتيجة قوة الحجج المقدمة وثائقها ،
سارعت أغلبية الدول إلى تزكية مشروع المسيرة الخضراء التي طالب من خلالها المغرب
باسترجاع أقاليمه الجنوبيِّة ، إذا مغربية الصحراء لا تحتاج إلى إثبات ، بقدر ما يحتاج
المجتمع الدولي إلى إنصاف المغرب في قضيته العادلة
مطالبها وذلك بالتعبير عن عدم اعترافه بما يسمى "بالبلزاريو"
المرتزقة .
اسم الفاعل عامل اسم المفعول عامل صيغة المبالغة عاملة اسم مسبوب اليه
النص التطبيقي رقم 3
الثمن غال لكن الحرية أغلى
بعد مطالعتي للمقالة المعنوية ب "الثمن غال
لكن الحرية أغلى "، المقتطفة من "فلسطين روح العرب الممزق"،
للمؤلف مصطفى البرغوتي، إقتنعت بأن إسرائيل دولة مطالبة بإعادة النظر في طريقة تعاملها مع الشعب
الفلسطيني ،لأنها لو كانت تدافع عن نفسها لما حرصت على القتل ، وإحداث الإعاقات
وتدمير البِنىَ التحتية لحرمان المدنيين من الشعور بالاستقرار، إذا يمكن التأكيد
أن محاولات إسرائيل فشلت في إحباط روح المقاومة الفلسطينية ، و أن الأجيال الجديدة
من الشعبين سترث المشكل رغم براءتهم منه ، لأنهم وجِدوا بعده .
النص التطبيقي رقم 4
وطنـــــــــيــــــــــــتـــــــــــنــــــــــــــــــــا
إدماج مهارة التعليق والتعقيب:
ما كدت أنهي مطالعتي للمقالة المعنونة ب "وطنيتنا"
المقتطفة من كتاب بدايات الفكر الوطني بالمغرب لمؤلفه محمد داود ، حتى أحسست بعمق
الشعور الوطني الحامل قيما ومبادئ تعتبر أركانا أساسية للشخصية المغربية ، والتي
بدونها تفقد الوطنية أهميتها ،لأن المواطن كيف ما كانت درجته ومرتبته الاجتماعية،
مطالب بتقديس الوحدة الترابية والعرقية ، إلى جانب ضرورة التزامه بالإيجابية
والإنتاجية مساهمة منه في تطوير الإنسانية ، كما يطالب في نفس الوقت في ظل مغربيته
، بحرصه على الود والسلام مع كل الشعوب والحضارات المختلفة قيمُها والمتكاملة عطاءاتها في السراء والضراء ، كما
تفرض الهوية المغربية محاربة الجهل والأمية
والعوز ، قصد تطوير الإنتاج الوطني الضامن لكرامة أهله و عزتهم و
استقلاليتهم ،و أهم قيمة أثارت انتباهي في النص هو إعلان الكاتب قيام الهوية
الوطنية المغربية على الالتزام بعدم التدخل في شؤون الغير و رفض أي تدخل أجنبي
في إدارة الشؤون الداخلية للمغرب .
النص التطبيقي رقم 5
قطعة
وطني
إدماج مهارة التعليق والتعقيب:
ما كدت انهي
مطالعتي للنص الشعري "وطني" المقتطف من مؤلف الشعر العربي الحديث
لصاحبه سعدي يوسف حتى شعرت بثورة عاطفية
تنتابني اتجاه فضل الوطن الذي يوفر لي الانتماء ،الحماية والكرامة والمستحق في
مقابل ذلك الذكر المستمر لقيمه ومبادئه وأفضاله ،ولأشد ما كان إعجابي بتوحد أعراق
الوطن وقومياته من اجل الوقوف في وجه كل معتد على هذا الوطن المعهودة انتصاراته وأقدمية هويته
المعروفة مبادؤها بتقديس الاختلاف ، والحرص على احترامه واستثماره فيما يضمن مستقبلا زاهرا لشعبه المسالم ،الحريص
على احترام النزعة الإنسانية والداعي إلى التعاون مع كل الشعوب لتحقيق ما تصبو
إليه البشرية، إذا جعلتني أفكار الشاعر أعيد النظر في واجباتي اتجاه وطني المقابلة
لحقوقي فيه وعليه.
النص التطبيقي رقم 6
ما الحضارة؟
إدماج مهارة الحجاج: إبداء
الرأي.
يحسب بعض العنصريين أن لا فضل للحضارة الإسلامية على حضارتهم، وأنا أرى خلاف ذلك ،لأن المعرفة
الإنسانية هي ملك لجميع الحضارات المتعاقبة ، ولذلك يستحيل نكران فضل السابق على
اللاحق ،كما أن الحضارات متكاملة مع بعضها البعض ،إذ تلزم كل حضارة بالاعتماد على
ما للحضارات السابقة عنها ، لذلك مخطئ من ينكر فضل أي حضارة على الحضارة التي
لحقتها ، ذا ما
يدعيه المتعصبون خاطئ.
المنهج: عرض القضية +الرأي الشخصي + التعليلات + استنتاج.
مهارة التعليق والتعقيب:
المنهج : التوثيق
+ التعليق أو التعقيب+ تعليلات +استنتاج
ما
كدت أنهي مطالعتي لمقالة "ما الحضارة؟"
المقتطفة من كتاب "قصة الحضارة "لصاحبها "شوقي أبو خليل"،
حتى اقتنعت كل الاقتناع بسداد رأي الكاتب، وطريقة إقناعه للمتعصبين المنكرين فضل
المسلمين عليهم، لأن المنهج
العلمي السليم يكشف تكامل الحضارات فيما بينها ، واعتماد بعضها على البعض بشكل
متداخل يستحيل فصله، كما أن طريقة معالجة الكاتب للموضوع كانت بعيدة عن العواطف
ملتزمة بالفكر المحايد الموضوعي، إذا أعجبت بسلامة فكرة الكاتب ،وكان
إعجابي أكبر بطريقة رده على خصومه.
النص التطبيقي رقم 7
الاستنساخ
إدماج مهارة التعلق والتعقيب:
قال الكاتب عبد الدائم في مقالة الاستنساخ/ أن البحث
العلمي البيولوجي يدل على ذكاء الإنسان المعاصر ، علق وعقب على ذلك.
المنهج:
التوثيق + التعليق أو التعقيب + تعليلات +استنتاج.
بعد إنهائي لمطالعتي
مقالة "الاستنساخ" المقتطفة
من مؤلف "العلم والتكنولوجيا"
لصاحبه "عبد الدائم "، لاحظت
مبالغة الكاتب في وصفه لنتائج البحث العلمي البيولوجي بالذكاء، لأني شخصيا أحكم
على انحراف مسار تطور العلوم بالبلادة،
لأنه يقود البشرية إلى الهلاك، لأن الطب اهتم بالمعادلات الكيميائية التجارية ،وأهمل
الأدوية البيولوجية رغبة في ضمان الربح وسرعة الإنتاج ، كما أن البحث العلمي اهتم
بمصالح الشركات واهمل مصحة المرضى مُحوِّلا
إياهم إلى زبائن ومستهلكين للمنتجات الصناعية، كما أن البحث العلمي لم يعد يعتبر
الأمراض والأوبئة عدوا يجب محاربته، بل سوقا يجب تنميته ، لأن الأمراض
والأوبئة تضمن استهلاك الصناعات الدوائية، لذلك وجود الأمراض هو خير
لها ، ولذلك لم تعد عوالم الطب مصدرا للثقة والأمان، بقدر ما أصبحت عالما تجاريا
يقوم على كل أساليب الخداع . ومع هذه الوضعية ،لا يعتبر الإنسان الحالي ذكيا إذا ما احتفظ بثقته العمياء في
عالم الطب، هو مطالب بالتعبير عن وعيه بانحراف مسار الطب عبر الشك في منتوجه والتأكد من صحته وسلامته ليس بالنسبة
للشركات المصنعة بل بالنسبة لما يخدم مصلحة الإنسان نفسه.
النص التطبيقي رقم 8
الاستنساخ2
إدماج مهارة الحجاج:إبداء الرأي
يخال كثير من الناس أن تطور العلوم البيولوجية يضمن
سعادة الإنسان، ابد رأيك معللا إياه.
المنهج :عرض القضية + الرأي الشخصي +
التعليلات+ استنتاج.
يحسب غالبية
قصيري النظر وضيقي الأفق ، أن جميع التطورات العلمية خصوصا البيولوجية
تستهدف تحقيق سعادة الإنسان، وأنا
أرى خلاف ذلك، لأن العلوم الطبية بعد أن كانت
تخدم الإنسان عبر البحث في علوم الأحياء قصد إيجاد أدوية وعلاجات تحول بينه وبين
العلل والأمراض، أصبحت محتكرة في المختبرات والشركات المتعددة الجنسيات الممولة من طرف االبنوك الباحثة عن الربح والمردودية، لذلك تحول علم
الطب من فرض إنساني إلى حرفة وصناعة بيولوجية، تعتبر المريض مستهلكا وزبونا ،
مُجرٍّدة الطب من الأخلاق والمبادئ وكل ماله علاقة بالإنسانية، رابطة إياه
بالمصلحة الاقتصادية المرتبطة بدورها بالقرارات السياسية غير المهتمة بالمصلحة
العامة، أكثر من اهتمامها بمصالحها الخاصة، لذلك شجعت المختبرات على الاتجار في
الأعضاء وتحويلها آلات مقتحمة صناعة الخلايا البشرية وتوليدها ، ليس عن طريق
التزاوج الضامن للتفاعل الخلوي الانتقائي بل عن طريق الاستنساخ، مما يهدد سنن
الكون وقوانينه، كسنة الاختلاف المهددة بنظرية الاستنساخ، وسنة الموت المهددة
بنظرية تخليد الخلايا البشرية، كما يحاول
علماء علم الجمال أثناء تعاملهم مع خلايا
الجد البشري ،لذلك كلما ابتعد الطب عن الأخلاق والمبادئ، خلاف لما كان عند العلماء
المسلمين كابن الهيثم وابن سينا ،الذين اعتبرا مهنة الطب مهنة دينية ، واجبها هو
إسعاد الإنسان كل إنسان مهما اختلف عرقه، جنسه أو دينه، تحول مفهوم الطب عند
الغربيين إلى علم مجرد من الأخلاق والمبادئ ليصبح
تجارة صناعية تدر أرباحا لذا انحرف مسار البحث العلمي الطبي بعد أن تحولت العلوم في الأندلس من يد المسلمين إلى
الأوروبيين الذين كانوا قد قرروا الفصل ما بين الدين والعلم ، معتمدين على ما
ورثوه عن المسلمين مجردا من الروحيات، لذلك ينبئ مستقبلا علم الطب بانتشار الأمراض
والأوبئة وبطول معاناة الإنسان، بل تتنبأ البحوث العلمية بتغيير الخلق البشري،
وهذا ما سيؤدي بالإنسان إلى التعاسة بدل السعادة.
النص التطبيقي رقم 9
ادماج مهارة الحجاج: إبداء الرأي :
يزعم كثير من الآباء والأمهات أنهم أبرياء من
فشل شخصيات نسلهم، إبد رأيك معللا جوابك.
يبدو بسيطا لكثير من الآباء والأمهات اعتبار أنفسهما
بريئين مما تكون عليه شخصية نسلهما، بل جهلهما يجعلهما يريان نفسيهما ضحية لسوء
بناء شخصيات نسلهما ، وأنا أرى خلاف ذلك، لأن نافدة العلوم التجريبية فتحت ذهن
الإنسان على معطيات صادمة، في كثير من الأحيان، فالبشر كإنتاج هو حاصل لمجموعة من
المعطيات البيولوجية والسيكولوجية لدى والديه، لذلك عادة ما تنتهك حقوق النسل ليس
بعد ميلاده بل قبل ذلك بكثير، فالاعتداء ألجرمي غير المقصود على النسل يبدأ من سوء
التوافق بين شخصية كل من الذكر والأنثى،
على المستوى البدني: الظاهر والباطن، وعلى المستوى الفكري: الكمي والنوعي، وعى
المستوى النفسي: من حيث الأهواء الايجابية والسلبية، إلى جانب المستوى الروحي: من
حيث العقيدة والعبادات، ومن حيث المعاملات ،فأي تضارب بين الزوجين في هذه الأبعاد
يفضي حتما إلى سلبيات كثيرة تظهر على المدى القصير أو البعيد على شخصية النسل ذكرا
كان أم أنثى، لذلك يتطلب هذا التوافق كل الوقت لملاحظته ودراسته والتأكد من إمكان
تجاوز سلبياته ضمانا لإطالة العشرة وتحقيق الاستقرار الأسري للنسل، وخير مثال مضاد
لإثبات جريمة سوء الاختيار هو الطلاق الذي يتضرر منه النسل أكثر من والديه إلى
جانب الجرم الثاني الذي يرتكبه الإنسان عن سبق إصرار وترصد في حق نسله، هو غياب
الفحص الطبي للوالدين الضامن سلامة النسل البيولوجية، إلى جانب الجرم الثالث
المتمثل في حق النسل في التوازن النفسي للوالدين خصوصا الأم الحامل به، إلى جانب
حق النسل المنتهك قبل وجوده ، والمتمثل في حقه في حسن تغذية أمه، أمام كل هذه
المسؤوليات يكون غالبية الآباء والأمهات معتدين بقصد أو بدونه ،ادن هم بذلك مدانون
أمام نسلهم قبل أن يخرج لعالم المسؤوليات، هذا العالم الذي لن يعيد لهذا النسل
حقوقه بعد ميلاده إذا كانت قد حقوقه قد
انتهكت قبل ذلك.
إذا من باب العبث أن نمنح الطفل (ة) حق التنقل والتعبير،
بعد أن ولد معاقا بسبب مرضه الوراثي.
النص التطبيقي رقم10
·
لديها
سياسة حمائية قوية.
إدماج مهارة الحجاج:
تدعي الدول الكبرى أن موافقة الدول الضعيفة
اقتصاديا على نظام العولمة الاقتصادية
المقتضية على إزالة الحدود الجمركية هو في
صالح نمو الاقتصاد الناشئ، وأنا أرى خلاف ذلك، لان الدول المنتجة لجميع أنواع
الصناعات تواجه ركودا تجاريا، وهي تبحث عن أسواق أوسع لترويجها، وليس هناك أسواق
انفع من الدول النامية المُحتاجة إلى الاستهلاك، غير أن تطبيق نظام العولمة أدى
إلى إغراق الأسواق لدى الدول الضعيفة بمنتجات وافرة، جيدة ومنخفضة الثمن، الأمر الذي
أدى إلى إفلاس الاقتصاد المحلي، وتفاقم البطالة وانتشار الانحراف الاجتماعي بسبب
الفقر والحاجة ، مما جعل شعوب هذه الدول ترفض العولمة الاقتصادية ليس فقط للأسباب
السابقة ، بل لأنها تقتل روح الإبداع لدى الصانع ، وتدمر الثقافة المحلية وتحول
الناس إلى نسخ متشابهة من حيث نمط استهلاكها وما يعقب عن ذلك من مواصفات اجتماعية.
إذا نظام العولمة يخدم مصلحة الدول الصناعية الكبرى،
وليس مصلحة الدول النامية.