Powered By Blogger

السبت، 11 يناير 2020

أصناف النصوص اللغوية العربية المقالية





الأنواع النصية اللغوية العربية المعيارية 

                                                                                                                                     ذ : كيال الجلالي
                                                                 


                                                      الأجناس الأدبية التقليدية 


م/أ/ن/أ1



النصوص  السردية:



وأهم هذه النصوص القصة


* الأركان البنائية للنص السردي القصصي  :


1- الشخصيات وخاصة الشخصية الرئيسية .
2- دور الراوي الرئيسي في القصة وقد يكون مشاركاً بالأحداث وقد لا يكون.
3- وسائل التشويق الظاهرة في القصة .
4- الحوار الداخلي والخارجي في القصة .
5- الصور الفنية ولغة المجاز.
6- تأثيرات الثقافة والبيئة الظاهرة في القصة .
7- الوصف المعبر .
8- الأساليب المستخدمة مثل السخرية والفكاهة .
9- العبارات الموحية .
10- ترتيب الأحداث وتسلسلها : بداية وعقدة وذروة ونهاية وحل .







           

       أصناف النصوص

أنواع المقالات الأدبية الحديثة :

1- النص المعلوماتي .
2- النص السردي .
3- النص  التحليلي التفسيري .
4- النص التوجيهي الإرشادي .
5- النص التعليلي  الاستدلالي.
6 – النص الحواري.


أهم خصائص النصوص المعلوماتية :


1- اللغة تميل إلى التعميم والموضوعية والحياد والوضوح .
2- الابتعاد عن لغة المشاعر والمجاز والرمز.
3- استخدام الفعل المضارع أو الماضي وأحياناً استخدام الفعل المبني للمجهول .
4- الاعتماد على مصطلحات خاصة بالموضوع الذي يدور حوله .
5-الاعتماد على الحقائق العلمية بشكل أساسي .
6- استخدام الأرقام والإحصاءات .
7- كثرة الأوصاف للأشخاص والأماكن والأشياء .
8- لا يتمُّ الترتيب فيها زمنياً .
9- تنظيم النص يشمل جملاً افتتاحية عامة يتبعها وصف أكثر تفصيلاً .
10- استخدام العناوين والعناوين الفرعية ، وتقسيم النص إلى فقرات لتنظيم عرض المعلومات .
11- استخدام الرسوم والصور أحياناً لتوضيح النص .

النص  التوجيهي الإرشادي

أهم خصائص النصوص الإرشادية:

1- تقدّم النصوص الإرشادية الإجرائية إرشادات مرتبة ومتسلسلة لكيفية تنفيذ أو إجراء أو عمل ما.
2- ترتب منطقيا بحيث يسهل على القارىء تنفيذ الإرشادات والتعليمات بدقة.
3- غالبا ما تستعين بالصورة والرسوم التوضيحية.
4- تستخدم لغة واضحة دقيقة مستقاة من واقع الموضوع الذي تدور حوله.
5- توجّه إلى القراء جميعا دون تحديد،لذلك فهي تبتعد عن الألفاظ التي تعبر
عن خصوصية مشاعرية،وتميل إلى صيغة محايدة مثل الفعل المبني للمجهول.
( يُوضع،يُلصق ،يُلوث ) أو الأمر ( ضعْ ،الصقْ ،لوّنْ ) أو المضارع المعبر عن الجماعة مثل : ( نضعُ ،نلصقُ ،نلونُ ) .
6- استخدام أدوات الربط المناسبة.
7- استخدام ضمائر الخطاب.
8- تخلو لغة النصوص الإرشادية من استخدام لغة المجاز والصّور الفنية والتشبيهات.

        النصوص التعليلية الاستدلالية

أهم خصائص النصوص التعليلية الاستدلالية :

* هي نصوص يهدف مؤلفوها إلى التأثير في القارئ وإقناعه بوجهة نظر معينة في موضوع ما ، وقد يأتي النص التعليلي الاقناعي  على شكل مقالة أو خطبة أو قصيدة أو ملصق دعائي ( إعلان ) .
والنصوص التعليلية الاستدلالية توظف تقنيات ووسائل عديدة للتأثير في القارئ ،وإضفاء المصداقية على خطابها ومن ذلك :

1- إيراد المعلومات والوثائق .
2- الإشارة إلى آراء الخبراء والعلماء .
3- تقديم حجج منطقية وعقلانية.
4- إيراد الأمثال والحكم والآيات والأحاديث .
5- الرد على الاعتراضات المحتملة عند المعارضين .
6- توظيف اللغة الفنية والبلاغة ، من مثل :

أ - التشبيهات والصور المعبرة .
ب - الترادف والجناس والسجع والطباق .
ج - الإشارات الرمزية.
د - الأساليب اللغوية المتنوعة كالنداء والاستفهام والتوكيد.
7- استخدام أسلوب الترغيب والترهيب مثلا: الجنة والنار والموضوعات الدينية.


النصوص التعليلية من حيثُ البناءُ غالباً ما تستخدم :

1. الجمل الطويلة نسبياً لأنها تتضمن تفسيراً أو ذكرا للأسباب والنتائج .
2. أدوات الربط الخاصة بالسبب والنتيجة من مثل (ولهذا ، من أجل ، ولأنه، وحينها ، وعندئذ ، ولأني.........)
3. توظيف اللغة المحكية وخاصة في الإعلانات والملصقات الدعائية ومن الأساليب التي يستخدمها الإعلان للإقناع .



* هي نصوص يهدف مؤلفوها إلى التأثير في القارئ وإقناعه بوجهة نظر معينة في موضوع ما ، وقد يأتي النص التعليلي الاقناعي  على شكل مقالة أو خطبة أو قصيدة أو ملصق دعائي ( إعلان ) .
والنصوص التعليلية الاستدلالية توظف تقنيات ووسائل عديدة للتأثير في القارئ ،وإضفاء المصداقية على خطابها ومن ذلك :

1- إيراد المعلومات والوثائق .
2- الإشارة إلى آراء الخبراء والعلماء .
3- تقديم حجج منطقية وعقلانية.
4- إيراد الأمثال والحكم والآيات والأحاديث .
5- الرد على الاعتراضات المحتملة عند المعارضين .
6- توظيف اللغة الفنية والبلاغة ، من مثل :

أ - التشبيهات والصور المعبرة .
ب - الترادف والجناس والسجع والطباق .
ج - الإشارات الرمزية.
د - الأساليب اللغوية المتنوعة كالنداء والاستفهام والتوكيد.
7- استخدام أسلوب الترغيب والترهيب مثلا: الجنة والنار والموضوعات الدينية.


النصوص التعليلية من حيثُ البناءُ غالباً ما تستخدم :

1. الجمل الطويلة نسبياً لأنها تتضمن تفسيراً أو ذكرا للأسباب والنتائج .
2. أدوات الربط الخاصة بالسبب والنتيجة من مثل (ولهذا ، من أجل ، ولأنه، وحينها ، وعندئذ ، ولأني.........)
3. توظيف اللغة المحكية وخاصة في الإعلانات والملصقات الدعائية ومن الأساليب التي يستخدمها الإعلان للإقناع .


* هي نصوص يهدف مؤلفوها إلى التأثير في القارئ وإقناعه بوجهة نظر معينة في موضوع ما ، وقد يأتي النص التعليلي الاقناعي  على شكل مقالة أو خطبة أو قصيدة أو ملصق دعائي ( إعلان ) .
والنصوص التعليلية الاستدلالية توظف تقنيات ووسائل عديدة للتأثير في القارئ ،وإضفاء المصداقية على خطابها ومن ذلك :

1- إيراد المعلومات والوثائق .
2- الإشارة إلى آراء الخبراء والعلماء .
3- تقديم حجج منطقية وعقلانية.
4- إيراد الأمثال والحكم والآيات والأحاديث .
5- الرد على الاعتراضات المحتملة عند المعارضين .
6- توظيف اللغة الفنية والبلاغة ، من مثل :

أ - التشبيهات والصور المعبرة .
ب - الترادف والجناس والسجع والطباق .
ج - الإشارات الرمزية.
د - الأساليب اللغوية المتنوعة كالنداء والاستفهام والتوكيد.
7- استخدام أسلوب الترغيب والترهيب مثلا: الجنة والنار والموضوعات الدينية.


النصوص التعليلية من حيثُ البناءُ غالباً ما تستخدم :

1. الجمل الطويلة نسبياً لأنها تتضمن تفسيراً أو ذكرا للأسباب والنتائج .
2. أدوات الربط الخاصة بالسبب والنتيجة من مثل (ولهذا ، من أجل ، ولأنه، وحينها ، وعندئذ ، ولأني.........)
3. توظيف اللغة المحكية وخاصة في الإعلانات والملصقات الدعائية ومن الأساليب التي يستخدمها الإعلان للإقناع .
v الشعار.
v اللغة الإيقاعية .
v اللهجة العامية (أحياناً ) .
v الألوان ؛ مثلا : الأصفر للمرض ، والأخضر للصحة ،والأحمر للخطر.
4.الرموز التاريخية ، مثل الباب المغلق لانعدام الأمل ، والمفتاح للأمل .
5.التركيز على العام لا الخاص مثل السيارات لا سيارة معينة .
6.الإكثار من الفعل المضارع .
7.استخدام ضمير المخاطب
8. استخدام أفعال الأمر وأدوات النفي والنهي في الإرشادية .

        النصوص الحوارية  :


أ - من حيث البناء :

1.تدور حول قضايا جدلية تحتمل عدة آراء ووجهات نظر في قضية بعينها ..
2. تنقسم النصوص النقاشية إلى

* مقدمة : تبين موضوع النقاش .
* عرض : يتضمن توضيحا لوجهات النظر المتعارضة في القضية التي يدور حولها النقاش .ورأي كل طرف ورده على الرأي الآخر .
* وخاتمة :تقدم موازنة بين الآراء وقد تتضمن تغليبا لرأي على الآخر .

3.النصوص الحوارية  النقاشية قريبة الشبه من حيث السمات اللغوية بالنصوص التعليلية لأنها تتضمن وجهات نظر تحاول كل منها التأثير على القارئ وإقناعه برأيها، ويمكننا أن نلخص سماتها اللغوية كالآتي:
1-الجمل الطويلة المركبة ( غالبا ما تكون تفسيرية ) .
2.استعمال كلمات تعبر عن أسلوب المقابلة .
3. توظيف العبارات الموحية .
4- توظيف الترادف والتقابل والمشترك اللفظي .
5- استخدام أدوات ربط تعبر عن علاقة سببية ( لأن، عندئذ ، ولهذا السبب، ولذلك ،في حين ) .
6-استخدام الفعل المضارع .
7- استخدام الحوار .

8- تعمد النصوص الحوارية  إلى توظيف وسائل إقناع متعددة ، منها :
أ- التعبيرات الموحية : التشبيهات ، والأساليب اللغوية المتنوعة كالتوكيد والاستفهام .
ب- الأقوال المأثورة والقصص والحكايات التاريخية.
ج- التجارب الشخصية.
د- الاستناد إلى نتائج الإحصاءات والدراسات .
هـ -الاثبات بآراء العلماء المختصين .
و- الإجابة عن اعتراضات محتملة.






نموذج  عن النص العلمي :                                  
                                       دواؤكم في طعامكم

أظهر تحليل التمر الجاف - حسب المصادر الطبية - أن فيه 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف وكميات من الكورامين وفيتامينات أ - ب1 - ب2 - ج، ومن البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم.

وهذا معناه أن للتمر قيمة غذائية عظيمة وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية وخاصة لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً.

إن القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية، وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ويعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خاصة الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء الحاملات.

ويزيد التمر في وزن الأطفال ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها والخوص ويكافح الغشاوة ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويشيع السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحاً مع كأس حليب، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب ويقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية ويقوي العضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل - عند الصائمين والمرهقين -.

والتمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم وأليافه تكافح الإمساك، وأملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم وإضافة الجوز واللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد في مفعوله، ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكري.

ولقد وجد أن الرطب يحوي مادة مقبضة للرحم تشبه الأكسيتوسين فتناول الرطب يساعد على خروج الجنين وتقليل النزف بعد الولادة، بما أن الرطب فيه مواد حافظة للضغط الدموي فهذا يساعد أيضاً على تقليل النزف، وكذلك عملية الولادة مجهدة مما يتطلب طاقة والرطب غني بالسكر الذي يعطي هذه الطاقة.

أما فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو ويقي من العشا (عمى الليل) ويساعد الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق على أن تظل سليمة.

والفيتامين (ب) في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهية، ويساعد على هضم الكريمائية والدهنية ويحافظ على سلامة اللسان والشفتين والجنون ويقي من البلاجر (علة يصحبها طفح جلدي وضعف واضطراب الأمعاء والجهاز العصبي).

وأما سكريات التمر فهي الغليكوز  والليكولوز  والسكاروز يمتصها الجسم و يتمثلها بسهولة فتصل سريعاً إلى الدم فإلى الأنسجة والخلايا في الدماغ والعضلات فتمنحها القوة والحرارة وهي مدرة للبول ونافعة للكليتين والكبد.

والتمر غني بالفوسفور الذي يزيد في حيوية الدماغ والنشاط الجنسي.
ولعل ذلك هو السر في قوله سبحانه وتعالى لمريم (عليها السلام) حينما فاجأها المخاض إلى جذع النخلة إذ نقرأ في القرآن الكريم
(وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً* فكلي واشربي وقري عيناً).
  

خصائص نص (دواؤكم في طعامكم ) العلمية :

1- اللغة تميل إلى التعميم والموضوعية والحياد والوضوح. (أظهر تحليل التمر - إن القيمة الغذائية في التمر).

2- الابتعاد عن لغة المشاعر والمجاز والرمز. (لغة النص كلها تعتمد على الوضوح والمباشرة دون الخيال مثل : والتمر غني بالفوسفور).

3- استخدام الفعل المضارع (يزيدُ التمر - تضارع بعض ما - يحافظُ على سلامة )
أو الماضي ( أظهر تحليل التمر - فاجأها المخاض).وأحياناً استخدام الفعل المبني للمجهول (ولقد وُجِدَ أن الرطب) .

4- الاعتماد على مصطلحات خاصة بالموضوع الذي يدور حوله .
(الغليكوز والليكولوز والسكاروز ).

5-الاعتماد على الحقائق العلمية بشكل أساسي . (كالقرآن الكريم) و (أما فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو).

6- استخدام الأرقام والإحصاءات . (فيه 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف ).

7- كثرة الأوصاف للأشخاص والأماكن والأشياء . (كوصف الفيتامينات أ و ب وفوائدها).

8- لا يتمُّ الترتيب فيها زمنياً . (حيث بدأ بإحصائية بدل البدء بوصف التمر).

9- تنظيم النص يشمل جملاً افتتاحية عامة يتبعها وصف أكثر تفصيلاً .
لكل فقرة جملة افتتاحية مثلاً الفقرة الأخيرة : (والتمر غني بالفوسفور الذي يزيد في حيوية الدماغ).

10- استخدام العناوين والعناوين الفرعية ، وتقسيم النص إلى فقرات لتنظيم عرض المعلومات .
النص هنا مقسم إلى فقرات ولكل فقرة معلوماتها التي تتحد مع العنوان الرئيسي.

11- استخدام الرسوم والصور أحياناً لتوضيح النص .

النصوص  السردية:


وأهم هذه النصوص القصة


* ونلحظ وجود ما يلي في القصة :
1- الشخصيات وخاصة الشخصية الرئيسية .
2- دور الراوي الرئيسي في القصة وقد يكون مشاركاً بالأحداث وقد لا يكون.
3- وسائل التشويق الظاهرة في القصة .
4- الحوار الداخلي والخارجي في القصة .
5- الصور الفنية ولغة المجاز.
6- تأثيرات الثقافة والبيئة الظاهرة في القصة .
7- الوصف المعبر .
8- الأساليب المستخدمة مثل السخرية والفكاهة .
9- العبارات الموحية .
10- ترتيب الأحداث وتسلسلها : بداية وعقدة وذروة ونهاية وحل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بتواصلكم معنا

أرشيف المدونة

Musique Thérapie 2

المشاركات الشائعة