رجوع إلى الطفولة
ليلى أبو زيد : الفصل الأول.
القراءة التحليلية:
الفضاءات الزمانية:
يمكن تقسيم
الأزمنة إلى عامة ، وهي فترة الاستعمار ،
وخاصة تعطي أوقات اليوم والأسبوع كإشارة
الكاتبة (الغذاء، السابعة
والنصف، الفجر، صباحا، مساءا، تلك الليلة...).
الفضاءات المكانية:
المكان
الرئيسي في هذا الفصل: القصيبة، وتتعدد الأمكنة
في الفصل ، إلإّ أن بعضها
أكثر حضورا من غيرها، ومن ذلك القصيبة، وهي
مكان رئيسي تقع فيه الأحداث ، وكذلك
بيت الجد بينما تبقى الأمكنة الأخرى
ثانوية كالإشارة (في المدرسة، المستوصف، علامة القصيبة، قنيطرة،...)
الأحداث
|
ر
|
ث
|
-قرار
فطومة (أم الكاتبة) الذهاب إلى بني ملال عند والد زوجها لاسترجاع الأثاث لبيعه
قصد تأدية التزامات المحكمة لإطلاق سراح أحمد أبو زيد.
-قلق فطومة
من سوء تصرف والد زوجها لأنه امتنع عن مدها بالأثاث.
-وصف
الكاتبة لأفراد عائلة جدها، وخصوصا النساء اللواتي يكرهن والدتها.
-وصف
الكاتبة لمدينة القصيبة خلال الاستعمار وكيف يسيء الفرنسيون المعاملة مع الشعب
المغربي.
-تذكر
الكاتبة على لسان جدتها، قصص طفولة والدها، وكيف كان يشتغل ، وكيف التقى بوالدة
ليلى (الكاتبة).
-تذكر
الكاتبة على لسان أمها أيام سكنها في الرباط، إلى جانب تذكرها ظروف وفاة أختها.
-تذكر
الكاتبة على لسان جدتها كيف سجن ابنها (أحمد أبو زيد)، كيف لفق له الفرنسيون
تهمة السرقة قصد إبعاده عن صفوف المقاومة.
-تتبع
الكاتبة على لسان جدتها مواصفات أبيها (أحمد أبو زيد)الذي رغم عمله مع الفرنسيين
كان يقاوم ضدهم.
|
القاموس
اللغوي:
-
الشقف: كناية عن الأواني الفخارية المنزلية.
-
ناى: بعد.
-
معدمة: فقيرة.
-
الجنح: المخالفات الجنائية.
-
التقتير: البخل الشديد.
-
يفضي: يؤدي.
-
الشوفينية: كراهية الآخر.
-
البلاط: الأرضية (الزليج).
-
الحبر: المتدين اليهودي.
-
المفعم: المليء.
-
أترث: فضلت.
-
مكان غاص: به حشد كبير من الناس.
الشخصيات
|
ر
|
ت
|
أوصافها
|
إحساساتها
|
مواقفها
|
||
ليلى (الكاتبة)
|
x
|
طفلة بريئة ترافق أمها في
رحلتها، ومشتاقة لرؤية أبيها (احمد).
|
مندهشة من تصرف الناس، وغير
مستوعبة لما يحدث (سجن أبيها).
|
تتابع الأحداث وتكتشف نفسية
وعقلية أفراد أسرتها.
|
|||
أمها فطومة
|
x
|
زوجة مغربية أصيلة ذات مبادئ.
|
تشفق علو زوجها
وتسانده وتحرص على حب بناتها
وأفراد أسرتها.
|
أصرت على إيجاد
المال للتمكن من إطلاق سراح
زوجها.
|
|||
السائق
|
محترم لشخصية (احمد أبو زيد)
ويحسن معاملة زوجته وبناته.
|
يساند فطومة في موقفها، ويصر على
مساعدتها في طريقها.
|
حرص على إيصال فطومة إلى بيت
والد زوجها.
|
||||
الجد
|
شيخ صعب المزاج وسريع الغضب .
|
يكره أهل الدين وكثير التمنع
لعادات أهل المدن(فاس).
|
امتنع عن مد فطومة بممتلكات ابنه
احمد أبو زيد.
|
القراءة التركيبية:
في هذا الفصل تتذكر الكاتبة جملة من الأحداث الماضية، وفق المعالم
التي تتذكرها كانتظار الحافلة التي كانت
تنتقل عبرها إلى بني ملال حيث يوجد بيت جدها مشيرة إلى صعوبة التنقل، كما تصف
أشكال السخرية بين الجد من قبل الأم، وعائلة الأب، وتستطرد في سرد قصة جدها الذي
ذهب إلى فاس، ولم يرقه الغذاء الفاسي، وتظهر إعجابه بالمدينيات، الشيء الذي ترتب
عنه زواجه من صفرو، خرقا للقاعدة، وتنتقل إلى السحر الذي وجدته الأم في عتبة الباب،
وقد وضع للتفريق بين احمد وفطومة (والدي الكاتبة)، كما وصفت عودة الكلب
"رباح"، وتستطرد في قصة أحمد زوج زبيدة، الذي خادع صديقه وسرق خزانة
الذهب، كما تصف بعد ذلك الأم والجدة، واستعدادهم لاستقبال الضيوف، من فاس، وتطيل في وصف الغذاء وكؤوس الشاي، وتتجاذب أطراف
الحديث، والغناء، ثم تنتقل للحديث عن قصة اعتقال والدها احمد أبو زيد بسبب نقل أخبار
المستعمرين للوطنيين، كيف نقل إلى الرباط مشيا على الأقدام، ومنع عائلته من
زيارته، لينتهي الفصل بالحديث عن الصراع بين الجد الذي استولى على الأثاث الخاص
بابنه لتنتقل هذه الأخيرة إلى المحاكم.
رجوع إلى الطفولة: ليلى أبو زيد
الفصل 2: صفرو
القراءة التحليلية:
الفضاءات الزمانية: بعد رجوع ليلى وأمها إلى صفرو ، وبعد نقل
أبو زيد إلى سجن
فاس قبل نقله من جديد إلى سجن الرباط.
الفضاءات المكانية: بيت
والدة ليلى بصفرو، وبعد عودة الاثنين من القصيبة.
الشخصيات
|
أوصافها
|
إحساساتها
|
مواقفها
|
فطومة
|
-
قلقة مما تسمعه عن زوجها.
-
تشكك في تصرفه وتتحمل وتتظاهر بعدم
الاهتمام.
|
§ تتعاطف مع زوجها بسبب
معاناته.
§ تكره فيه خيانته لها
مع نساء أخريات.
|
-
قراره متابعة زيارة زوجها ومساعدته.
-
إدخال ابنتيها إلى المدرسة الفرنسية.
|
ليلى
|
-
غاضبة من سلوك عائلة جدها لوالدها مع أمها.
-
مندهشة مما تسمعه عن والدها.
|
-
حزينة بسبب غياب والدها.
-
قلقة بسبب ظروف والدتها خلال انتقالها بين
السجون.
|
-
قبول الالتحاق بالمدرسة الفرنسية.
-
تحمل التعب أثناء مراقبة والدتها خلال
زيارة والدها في السجن.
|
الجدة
|
-
غاضبة مما تسمعه عن سلوك زوج ابنتها.
|
-
تتعاطف مع ابنتها وتؤازرها في متابعة أخبار
زوجها.
|
-
مساعدة ابنتها فطومة في الاهتمام بالبنات
(ليلى وأختها) خلال غياب الأم بسبب زيارة والابن السجين.
|
إبراهيم
|
-
تاجر، متوسط العمر.
-
يهودي مغربي.
-
متعاون مع المقاومين.
|
-
يتعاطف مع فطومة أثناء سجن زوجها .
-
مساعدة فطومة ببعض مستلزمات أبو زيد في
السجن.
|
-
يساند
المقاومين.
-
يتعاطف مع اسر المعتقلين.
|
الموقع في طور البناء ،سيتواصل التحميل لكل ما تبحث (تبحثين) عنه في الموارد المعرفية التعلمية الدراسية
ردحذف