Powered By Blogger

السبت، 11 يناير 2020

مناهج التفكير في التعبير العربي ج المستويات



                                      مناهج التفكير في التعبير 

                                                                                      ذ: كيال الجلالي

                                                      آليات التفكير في التعبير                  

ي/ع/1


            توفر التكنولوجيا المعرفة، لكن المقبل عليها من الناشئة يحتاج الى مناهج حسن تدبيرها، لذلك كل عطاء معرفي نافع ينبني على حس علمي ويقظة ذهنية تهتم بمنهج القيم في المعرفة الكونية لحسن تدبير استثمارها ، وأول سبيل لبرمجة أذهان الناشئة على مناهج التفكير  هو اللغات التي يسبق تعلمها تعلم المعرفة العلمية الدراسية المتدرجة عبر الأسلاك التعليمية ،
        إذاً برمجة ذهن الناشئة على اليقظة العلمية تبدأ في اللغات، قبل أن تصير مطلوبة في المواد العلمية التطبيقية، وتبدأ في المراحل المتقدمة من التعلم بدء من مستوى الخامس ابتدائي لتعطي ثمارها في السلك الاعدادي الثانوي
                                                                                            ذ:كيال 
                        

   1) تقديم نظري :

              التفكير نشاط عصبي ،  وتفاعل كيماوي دهني ، مهمته هي معالجة ما يتم نقله إلى الجهاز العصبي عبر الحواس ، وعلى قدر جودة آليات النقل ،تكون جودة المعالجة ، فما ينقل إلى الجهاز العصبي من أشكال وألوان ، وأصوات ، وروائح ، تتم معالجته من طرف المادة الرمادية في أربع مستويات تتدرج عمقا بدء :

             بالمستوى الأول: السطحي الكلي العام المعتمد على الأحكام العامة ،الشكلية الخارجية ، وهذا ما يسمى بالوصف المتعلق بماهية الأشياء ، انطلاقا مما تبدو عليه ، وبناء على   التأثيرات التفاعلية المعنوية ، أو المادية  شكلا ولونا وذوقا ..ومن آليات التفكير الوصفي الأسئلة التالية : ما هو(هي)  ؟ أين؟ ، متى ؟ كيف هو(هي)؟في الشكل واللون ، والحجم ، الكتلة ، الكثافة ،والمساحة ....
وحب الاستطلاع الغريزي لدى الانسان ، يدفعه إلى ولوج مستوى أعمق في التفاعل  :

             المستوى الثاني : الداخلي المستهدف للمكونات الداخلية الجزئية ، وهذا ما يتطلب عملية تفكيك الكل إلى أجزاء صغرى ،وهو ما يسمى بالتحليل المتطلب للبحث عن المفاصل ، ونقاط الارتباط بغية التمكن من التفكيك السليم للمكونات الصغرى للموضوع: (الفكرة ، المعلومة ، أو الشيء المراد التفكير فيه )،ومن آليات التفكير التحليلي :الأسئلة التالية : ممّ يتكون الأمر المراد التفكير فيه؟ ، ماهي مكوناته ؟  
واستجابة لغريزة حب الاستطلاع ، يمر نشاط التفكير إلى محاولة فهم العلاقات بين المكونات الصغرى في:

            المستوى الثالث :المستهدف للبحث عن الأسباب والعلل ، وما يكمن وراء ما يتم استقباله من معلومات عبر الحواس ، وهو ما يسمى بالتعليل   ، وعلى حسب قدرات الصبر والتأني في تتبع خلفيات الأمور،   تكون الحصيلة المقنعة المحققة للفهم السليم للأمور المادية والمعنوية ،ومن آليات التفكير التعليلي :لمَ ؟وبِمَ ؟ ومِمَّ ؟
وعلى حسب ذاكرة الانسان من حيث كمية ما تم تخزينه فيها يتم المرور إلى:
           المستوى الرابع : المستهدف للبحث عن الفوارق والاختلافات  الأفقية مع المثيلات ، أو المقارنة العمودية  للتفاوت في مستوى واحد ، وهو ما يسمى بالمقارنة ، وقد تكون كلية أو جزئية فيما  وقع فيه التشابه ،أو الاختلاف ، من آليات التفكير المقارِن :فيم ينم التشابه ، والاختلاف ؟  

                                        مهارة الوصف 


أبعاد الموصوفات



معجم الوصف 


الأهواء النفسية 

تابع  لمعجم  وصف البعد البدني الخاص بالإنسان محور 
أحداث التفكير والتعبير

البعد البدني العام : جسم قوي/ ضعيف / مفتول العضلات / ضخم/ نحيل/ ممتلئ/ مكتنز/ رشيق/
 طويل/ قصير/ مستقيم/ منحن/ مقوّس......
الرأس: دائري/ طويل/ بيضاوي/ كبير/ صغير.....
العينان  : كبيرتان  / صغيرتان  / ضامرتان / جاحظتان / ...نظر حاد أ نظر ضعيف ...
لون :  العينين  أسود / بني / عسلي / أخضر / أزرق ...
الشعر:  طويل/ قصير/ أشعث/ كثيف/  مجعّد/ رطب/ ذهني أو جاف.....
الفم   :  كبير ، صغير ....
الشفتان:  رقيقتان/ غليظتان/ جافتان أو لينتان......
الوجنتان : بارزتان/ ضامرتان/ متوردتان أو شاحبتان/ ممتلئتان أو نحيفتان......
الوجه:  عينان: واسعتان/ ضيقتان/ كبيرتان/ ضامرتان/ جاحظتان/ نظرة حادة أو شاردة. .
الحاجبان : كثيفان/رقيقان.....
الأنف:  طويل/ قصير/ عريض/ نحيف.......
الذقن:  طويل/ بارز/ ضامر/ حليق........
الأذنان:  بارزتان/ ضامرتان/ عاديتان/ كبيرتان/ صغيرتان.......
العنف:  طويل/ قصير/ ممتلئ/ نحيف.......
الأسنان:  سليمة/ بيضاء/ صفراء/ سوداء/ مهترئة/ بارزة.......
البشرة:  فاتحة/ داكنة/ شاحبة/ملساء/ ذهنية أو جافة/ مجعدة......
الكتفان : بارزان/ ضامرتان/ ضيقتان/ واسعتان/ ممتلئتان/ نحيفتان.......
الصدر:  ممتلئ/ بارز/ضامر.....
البطن:  عاد/ ضامر/ بارز.....
الأطراف : طويلة/ قصيرة/ .....
أكف :  واسعة/ ضيق......
الصوت:  غليظ/رقيق/ قوي/خافت/حاد.....
الهندام:  تقليدي/ عصري/ ذو كعب عال أو منخفض/.... يعتمر قبعة أو عار الرأس/ يعتمر خمارا......
ملامح :  عبوسة أو مستبشرة، متيقظة ، شاردة ،
الجبين:  واسع أو ضيق.......                                                                                                 
الأماكن :  ضيقة / واسعة/ تقليدي/عصرية/ بحديقة أو بدونها/ قروي أو داخل التجمع الحضري/ 
عشوائي 
أو نظامي/ متوفر على  الماء والكهرباء أو بدونهما / ذو تهوية أو بدونها/ ذو إضاءة أو بدونها.....
أفراد الأسرة : كثيفة العدد/ قليلة العدد.....
المحيط:  قروي أو حضري/ محيط به نباتات/ نظيف / متسخ / مخضر  / قاحل /   .......


                 نموذج تطبيقي للمنهج الوصفي المتناوِل
                               لأبعاد شخصية الانسان

كمثال لوصف الانسان  نختار وصف الكاتب   "إرنيست هيمنجواي
" للصياد في روايته العجوز والبحر :
"...كان العجوز جسدا ناحل العود، توغلت في قفاه غضون عميقة،
 وقد غدت حرقة الشمس في انعكاساتها على مياه البحر، على بشرته
 عدوانا قاسيا فملأت خديه بالبثور، واستدارت فنثرت الكثير منها على
 جانبي وجهه، أما كفاه، فقد حفرت فيهما الحبال التي طالما جر بها  
الأسماك الثقيلة، جراحا عميقة الغور ليس بينها جرح جديد، فهي 
جميعا قديمة قدم الحفريات في صحراء عديمة السمك، كان كل ما فيه
 عجوزا مثله، إلا عينيه، عيناه كانتا في صفاء مياه البحر ..."
                                                                                      

                    نموذج تطبيقي للمنهج الوصفي المعتمِد على الأبعاد     
                          الهندسية للموصوف (عمران )

                     نتناول وصف الرحالة ابن جبير لمكة


البيـت الحـرام
           للبيت المكرم أربعة أركان، وهو قريب من التربيع، وارتفاعه في الهواء الصفح 
الذي يقابل باب الصفا، وهو من الحجر الأسود، إلى الركن اليماني تسع وعشرون 
     ذراعا، وسائر الجوانب ثمان وعشرون، وأول أركانه الذي فيه الحجر الأسود، ومنه ابتداء
 الطواف.
        وباب البيت الكريم مرتفع عن الأرض بأحد عشر شبرا ونصف، وهو من فضة 
   مذهبة، بديع الصنعة، يستوقف الأبصار حسنا وخشوعا للمهابة التي كساها الله بيته...
 وللباب نقارتا فضة كبيرتان يتعلق عليهما قفل الباب، وهو ناظر إلى الشرق، وسعته 
 ثمانية أشبار، وطوله ثلاثة عشر شبرا، وداخل البيت الكريم مفروش بالرخام المجزع، 
وحيطانه رخام كله مجزع، قد قام على ثلاثة أعمدة من الساج مفرطة الطول، بين 
كل عمود وعمود أربع خطى، وهي على طول البيت متوسطة فيه.

        وظاهر الكعبة كلها من الجوانب الأربعة مكسو بستور الحرير الأخضر، 
      وسداها قطن، وفي أعلاها رسم بالحرير الأحمر، فيه مكتوب}إن أول بيت وضع للناس 
للذي ببكة {  وعدد الستور من الجوانب الأربعة أربعة وثلاثون سترا، وله خمسة 
مضاوئ، وعليها زجاج عراقي بديع النقش، أحدها في وسط السقف، ومع كل 
        ركن مضواء، وبين الأعمدة أكواس من الفضة عددها ثلاث عشرة إحداها من فضة.                                                                        من " رحلة ابن جبير "



                                          المستوى الثاني :

                                         مهارة التحليل


                                 المنهج التحليـلي :
       
                تقديم

                   ورد في لسان العرب لابن منظور: " ...وفي حديث أبي قتادة : ثم ترك فتحلل, أي لما انحلت قواه...وهو تفعل من الحل 
           , نقيض الشد..."1 كما ورد في مادة حلل : " ...وحل العقدة يحلها حلا, فتحها ونقضها فانحلت ، والحل: حل العقدة ..." 2
                   اذا, حلل يحلل, تعني في لسان العرب تفكك ، وفي المجال العلمي التطبيقي تعني تجزأ وصار فتاتا في أدق وأصغر
               أجزائه, فالتحليل تفكيك ، وهو ظاهرة وهبتها سنة الكون في المادة، عند انشطارها.
                   وأساس التفكيك يكون حسب القواعد الثابتة من الكل الأكبر إلى الجزء الأصغر, وفي الفكر حين يتعلق الأمر بالمعاني
          , فإن ذلك يعني الانحدار في المعالجة من العام إلى الخاص, انحدار في تفريع يسمح بإعادة البناء المعكوس المحترِم لمراحل التواتر ، 
            ونقدم لذلك أمثلة من بينها : .



                                                                          
م/ي/ع/5

م/ي/ع/6

م/ي/ع/7

م/ي/ع/8



ن

تطبيقات مناهج التفكير في التعبير حول قيم النصوص القرائية الوصف-التحليل-التعليل-المقارنة                                                                      ذ: كيال


النص رقم 1                                                                             
ما أهمية العمل في الإسلام ؟
خلق الله الإنسان كائنا عضويا ،بجسم ، وأعضاء من خلايا تحتاج إلى الحركة و النشاط الحركي ، المقصود و العفوي ، الفردي و الجماعي في الأعمال المادية و المعنوية ، لذلك يجب على الإنسان الحرص على الحركة والنشاط ليضمن صحته و سلامته ، ولكي يحقق قوة مجتمعه ، و مقارنة للإنسان الكسول بالإنسان النشيط نجد الأول أكثر ضعفا، وقد قال الله تعالى : {إن الله كتب عليكم السعي فاسعوا }.      وأرى  شخصيا انه يجب تعويد الأطفال منذ الصغر على العمل ، على الحركة    والنشاط المنتجين النافعين .
          المفتاح  : مقدمة استفهامية / الوصف  / التحليلالتعليل    / المقارنة / خاتمة رأي شخصي .
  
النص رقم: 2
      ما أهمية جبال الأطلس،  و ما واجب المغاربة اتجاهها ؟
تعتبر جبال الأطلس هبة طبيعية جغرافية تتوسط خريطة المغرب ، وتمتد من شماله الشرقي الى جنوبه الغربي ،و به توجد أعلى قمة جبلية ،و تشتمل طبيعته على خيرات كثيرة ، سائلة كالمياه و صلبة كالمعادن بمختلف أشكالها إلى جانب توفير بيئته لإنتاجات  فلاحية متنوعة أشكالها ،ولذلك  يجب على المغاربة رعاية البيئة الأطلسية لأن في ذلك حفاظ على الاقتصاد و نفع للمجتمع في مختلف الأنشطة ،ومقارنة لجبال الأطلس بجبال الريف ، تعتبر الأولى أكثر خصوبة بسبب علوها.
          وأرى وووووأرى شخصيا انه يجب على الأطفال المغاربة أن يتعرفوا على تضاريس جبال الأطلس من خلال الرحلات.
         المفتاح :مقدمة استفهامية /وصف / تحليل / تعليل / مقارنة      / خاتمة رأي شخصي

النص رقم: 3
قال تعالى  :{...ولقد كرمنا بني ادم ...}.
يعتبر الإنسان أشرف المخلوقات، وأذكاها .وجعل روحه مقدسة محرما قتلها ،و كلفه بتحمل مسؤولية الإشراف عليها ،و أخبره بأنه محاسب على تصرفاته اتجاهها ، سواء كان تصرفه معها مباشرا أو غير مباشر ،في المعاملات الفردية أو الجماعية ،الاجتماعية أو الاقتصادية  في المعلن أو المخفي المستور ،ولذلك تعتبر مكانة الإنسان أشرف مكانة ،كيف ما كان سنه أو علمه أو مرتبته الاجتماعية ،لذلك فالحفاظ على قيمة الإنسان  هي الحفاظ على مصالح الكون ،لأن مصلحة الكون مرتبطة بمصلحة الإنسان ،ومن قتل نفسا فهو كمن قتل الناس جميعا ،ومقارنة  لحرمة الإنسان بحرمة الكائنات الأخرى ، نعتبر حياة الإنسان أشرفها مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه و سلم :"كل مسلم على مسلم حرام ،دمه و  ماله  وعرضه..." .
ونستنتج مما سبق أن روح الإنسان مقدسة، ومصلحته مشرفة ، كيفما كان سنه ، لونه، شكله ،أو معتقده.

المفتاح: مقدمة نص منقول / وصف / تحليل / تعليل / مقارنة / خاتمة استنتاج لأهم ما ورد في العرض .





























































































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بتواصلكم معنا

أرشيف المدونة

Musique Thérapie 2

المشاركات الشائعة